التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 10:53 ص , بتوقيت القاهرة

البترول الكويتية تعلن خفض أسعار الغاز المسال لـ "يناير"

كونا- الكويت


أعلنت مؤسسة البترول الكويتية، اليوم الاثنين، خفضها أسعار غازي البترول المسال، بروبان و بيوتان، لشهر يناير/ كانون ثاني الجاري، إذ يباع غاز البروبان  بـ 425 دولارا أميركيا للطن المتري الواحد، بانخفاض 125 دولارا مقارنة بشهر ديسمبر/كانون أول الماضي، والذي سجل 550 دولارا للطن المتري.


ونقلت و كالة الأنباء الكويتية، كونا، عن المؤسسة في بيانها، أن غاز بيوتان يباع بـ 470 دولارا أميركيا للطن المتري الواحد، بانخفاض 100 دولار مقارنة بشهر ديسمبر/كانون أول الماضي الذي سجل 570 دولارا.


ويستخدم غازا البترول المسال، بروبان و بيوتان، في صناعة البتروكيماويات، إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود للطبخ، وفي مجالات التدفئة وغيرها من الاستخدامات.


وتتأثر أسعار الغاز المسال من، بروبان وبيوتان، بأسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعا أو انخفاضا، لتكون المحدد الرئيسي لأسعارهما، إضافة إلى تأثرها بارتفاع وانخفاض قيمة الدولار الأميركي أمام العملات الرئيسية، فضلا عن أسباب أخرى جيوسياسية وكوارث طبيعية وأزمات اقتصادية.


وكانت أسعار النفط في الأسواق العالمية، شهدت تراجعا منذ شهر يونيو الماضي في وقت شهد فيه سعر برميل الخام الكويتي انخفاضا نسبة حوالي 50 % من مستوى أسعار 100 دولار للبرميل، منتصف شهر أغسطس/آب الماضي إلى مستوى قارب 50 دولارا للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.