التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:11 ص , بتوقيت القاهرة

تراجع البورصات الخليجية مع هبوط أسعار النفط

هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد بعدما أغلق خام برنت منخفضا نحو دولار عند 56.42 دولار للبرميل يوم الجمعة، ومع استمرار غياب كثير من المستثمرين بسبب العطلات.


ورغم أن أسواق الخليج أصبحت أقل عرضة لموجات البيع بفعل الذعر منذ أعلنت السعودية الشهر الماضي ميزانية 2015 والتي أبقت الإنفاق عند مستوى مرتفع، إلا أن كثيرا من المشترين ربما يفضلون الإحجام عن المشاركة في السوق حتى يتوقف هبوط أسعار النفط.


وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6% مع انخفاض معظم القطاعات. وتتسم سوق المملكة بثقل وزن أسهم شركات البتروكيماويات التي ربما تتضرر أرباحها إذا استمر ضعف أسعار النفط لفترة طويلة.


ورغم ذلك خالف سهم الشركة المتقدمة للبتروكيماويات الاتجاه النزولي ليصعد 1.2% بعدما قالت الشركة إن صافي ربح 2014 زاد 34.9% مع ارتفاع أحجام المبيعات والأسعار إضافة إلى انخفاض تكلفة اللقيم.


والمتقدمة للبتروكيماويات أول شركة سعودية تعلن نتائج أعمالها للعام بأكمله. ومن شأن مزيد من النتائج الإيجابية أن يدعم أسواق المنطقة في الأسابيع القادمة.


وقال البنك الأهلي التجاري في مذكرة يوم الجمعة: "رغم هبوط أسعار النفط فإن توقعات البورصة السعودية مازالت إيجابية مع استمرار الأرباح القوية للشركات"، مضيفا أن موجات البيع لشهر ديسمبر جعلت الأسعار جذابة.


الإمارات


وهبط مؤشر سوق دبي 2.3%، وتراجع سهم إعمار العقارية القيادي 1.8% بينما انخفض سهم أرابتك القابضة للبناء الأنشط تداولا في السوق 3.8%.


وتراجع حجم التداول بما يزيد على النصف مقارنة مع الجلسة السابقة وهو ما يشير إلى أن كثيرا من المستثمرين إما غائبين أو لا يريدون فتح مراكز جديدة.


وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.7% مع تراجع سهمي بنك أبوظبي التجاري والدار العقارية 5.4 و6.4% على الترتيب.


وحقق سهم دانة غاز أداء أفضل من السوق عموما في أوائل التعاملات بعدما قالت شركة الطاقة إنها تلقت 60 مليون دولار من الحكومة المصرية كجزء من مستحقات متأخرة تبلغ 212 مليون دولار. لكن السهم أغلق منخفضا 2%.


وهبط مؤشر بورصة قطر 0.5% بينما زاد مؤشر سوق الكويت 0.2%، وتراجعت أحجام التداول بشكل حاد أيضا في أبوظبي وقطر والكويت. وظلت أسواق الأسهم في سلطنة عمان والبحرين مغلقة في عطلة بمناسبة المولد النبوي.


وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2% مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 1.7%، وصعد السهم 5.3% منذ 23 ديسمبر حينما رفعت فيتش للتصنيفات الائتمانية تقييمها للبنك إلى ???B??? من ???B-??? في أعقاب رفع تصنيف الدين السيادي لمصر.


وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:


دبي.. تراجع المؤشر 2.3 بالمئة إلى 3689 نقطة.


أبوظبي.. تراجع المؤشر 1.7 بالمئة إلى 4451 نقطة.


السعودية.. تراجع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 8357 نقطة.


قطر.. تراجع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 12229 نقطة.


مصر.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 8943 نقطة.


الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6547 نقطة.