التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:52 م , بتوقيت القاهرة

فيديو: "الفلاحين" تهاجم الحكومة وتناشد السيسي

هاجم الأمين المساعد لنقابة الفلاحين، "علي رجب" قرار وزير الزراعة الدكتور "عادل البلتاجي" بإلغاء دعم زراعة القطن، مشيرًا إلى أن القرار يضر الفلاحين والاقتصاد المصري، وناشد الأمين المساعد لنقابة الفلاحين الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة الدورة الزراعية، وزراعة القطن، للاستفادة من القطن المصري طويل التيلة المطلوب عالميًا.


وقال رجب في مداخلة هاتفية لفضائية المحور اليوم الأحد: إن السياسة الزراعية في مصر أصبحت "منتهية تمامًا"، مشيرًا إلى أن اتفاقية الجات تضر الزراعة والاقتصاد المصري، حيث اأنها تنص على عدم دعم الفلاح المصري، أو إلتزام الدولة بشراء المحاصيل الزراعية.


وأوضح  أن قرار وزير الزراعة سيدفع الفلاحين لعدم زراعة القطن، مشيرًا إلى أن أسعار الملابس القطنية بالخارج مرتفعة للغاية، وهو ما يضمن تحقيق أرباح في حال التصدير.


واستشهد بعهد محمد علي باشا والي مصر الذي اتجه للاهتمام بالزراعة المصرية وقام بشق الترع والمصارف لتحقيق نهضة اقتصادية في مصر، مؤكدًا أنه بدون الاهتمام بالزراعة لن تكون هناك صناعة أو تجارة داخلية.


وأشار الأمين المساعد لنقابة الفلاحين إلى أن النقابة سوف تنتظر مجلس النواب المقبل، والتغيرات الوزارية المحتملة للعمل على إلغاء قرار وزير الزراعة، موضحًا أن محصول القطن الحالي سيتم جنيه في شهر أكتوبر المقبل.


وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عادل البلتاجي أعلن أن الدولة لن تدعم محصول القطن خلال الموسم الزراعي القادم، سواء للمزارع أو للمغازل، بسبب ارتفاع تكلفة زراعة القطن المصري، وخاصة طويل التيلة، مع عدم وجود إقبال عليه في الأسواق الدولية ولا المحلية".