التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:45 ص , بتوقيت القاهرة

تأثيرات إيجابية مباشرة على البنوك بعد رفع التصنيف

رحب رئيس شركة ميريس الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني، عمرو حسنين، بقرار مؤسسة فيتش رفع التصنيف الائتماني لبنكي الأهلي المصري، والتجاري الدولي والذي جاء بعد عدة تخفيضات. وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": إن ذلك سيؤدي إلى انخفاض في تكلفة المعاملات بين البنوك المصرية ومثيلتها الخارجية.


ورفعت "فيتش" أمس الأربعاء التصنيف الائتماني للاقتراض طويل الأجل بالعملة الأجنبية، لبنكي التجاري الدولي والأهلي، إلى B بنظرة مستقبلية مستقرة، بينما ثبتت تصنيف كريدي أجريكول عند +AA.


وجاء القرار بعد قررت نفس المؤسسة رفع درجة التصنيف الائتماني لمصر، بدرجة واحدة للاقتراض طويل الأجل بكلا من العملتين الأجنبية والمحلية إلى "B" وذلك مع إبقاء النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري عند مستقر.


وأوضح رئيس ميريس أن هذا الرفع سيؤدي إلى ثقة المؤسسات الدولية الكبيرة في البنوك المصرية، وزيادة الاتفاقيات التمويلية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


فيما قال رئيس القطاع المالى بالبنك الأهلي المصري حسين رفاعي: إن مردود رفع مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني للبنوك يسهم في إعادة تسعير العائد على الاستثمار في السوق المصرية، بعد خفض نسبة المخاطر، وبالتالي تشجيع المؤسسات المالية والاستثمارية على قرار الاستثمار بمصر.


وأشار الى أن تصنيف البنوك الوطنية لا يرتبط فقط بأدائها بقدر ما يرتبط بتصنيف الحكومة، مؤكدا على أن الخطوة ستؤدي إلى خفض تكلفة التعامل مع العالم الخارجي، سواء على مستوى البنوك وتعاملاتها مع نظيرتها في الخارج، أو خفض ضمانات فتح الاعتمادات بغرض الاستيراد ، وكذلك في تعامل الحكومة مع المؤسسات المالية والتمويلية الدولية.