التوقيت الثلاثاء، 04 أغسطس 2020
التوقيت 08:09 ص , بتوقيت القاهرة

7 أرقام صادمة في 2014

كتب– محمد سليمان:


شهد عام 2014، عدة إحصاءات اقتصادية محلية ودولية، مثلت صدمة كبيرة للمهتمين بالشأن الاقتصادي في مصر والعالم، وحتى غير المختصين، ويرصد "دوت مصر" أبرز الإحصاءات الصادمة خلال عام 2014.


ثروة 85 شخصا = ثروة نصف العالم


كشفت تقرير اقتصادي دولي أن ثروة أغنى 85 شخص في العالم توازي مجموع ما يملكه أكثر من نصف سكان العالم، ونقل موقع "CNBC" الأمريكي تقرير لمنظمة "Oxfam" أظهر أن ثروة 85 شخص حوال العالم تساوي ما يملكه نحو 3.5 مليار شخص، مشيرا إلى أن الاقتصاد العالمي يزيد ثروات الأغنياء، وهو ما يهدد التقدم البشري.


بورصة مصر = برجر كينج


ذكر تقرير لمجلة "الإيكونوميست" البريطانية أن القيمة السوقية للأسهم المقيدة في بورصة مصر تساوي قيمة شركة "برجر كينج" الأمريكية، موضحا أن القيمة السوقية لأسهم التداول الحر في أسواق المال في العالم الثالث صغيرة للغاية، مشيرا إلى أن إجمالي القيمة السوقية للأسهم المقيدة في عدة أسواق مال في البلدان الصغيرة اقتصاديا تساوي قيمة شركة واحدة في العالم الغربي، وتعني القيمة السوقية إجمالي قيمة أسهم الشركات المتداولة في البورصة، والتي تتغير بشكل لحظي نتيجة ارتفاع أو انخفاض قيمة هذه الأسهم وفقا للتداولات.


التدخين أهم من الثقافة في مصر


كشفت إحصاءات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الطعام والشراب يمثل وجه الإنفاق الأول للأسر المصرية، في حين يتجاوز الإنفاق على التدخين نظيره للاتصالات والتعليم والثقافة، وجاء الإنفاق على الدخان في المرتبة السابعة في قائمة أوجه انفاق الأسر المصرية بنحو 4.1% من إجمالي الإنفاق، يليه التعليم بنحو 4%، ثم المطاعم بنحو 3.6%، والسلع والخدمات المتنوعة بنحو 3.1%، فيما بلغ الإنفاق على الاتصالات نحو 2.3%، يليه الثقافة والترفيه بنحو 2%.


دخل 22.6 مليون مصري = ثروة 3 مصريين


يحصل أكثر من ربع المصريين "22.6 مليون مواطن" على دخل سنوي يوازي صافي ثروة أغنى 3 أشخاص في مصر، وتشير تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامو والإحصاء عن العام المالي "2012 - 2013" وفقا لما نشر في 2014، إلى أن نحو 26.3% من المصريين الداخل "حوالي 22.6 مليون شخص) تحت مستوى الفقر، الذي يبلغ 3920 جنيه سنويًا، بإجمالي دخل يبلغ 88.5 مليار جنيه في العام.


وعلى الجانب الآخر، تبلغ صافي ثروة أغنى 3 أشخاص في مصر نحو أكثر من 88.5 مليار جنيه، وفقا لقائمة "فوربس" لعام 2014، والتي رصدت أن أغنى 3 رجال أعمال في مصر هم ناصف ساويرس رئيس مجلس إدارة مجموعة "أوراسكوم" للإنشاء والصناعة، وشقيقه ساويرس نجيب في المرتبة الثانية ثم محمد منصور.


مصر من أسوأ 3 دول في التعليم


كشف تقرير صادر عن مركز معلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن مرتبة مصر في جودة التعليم بلغت 145 من إجمالي 148 دولة، وقال المركز، إن مؤشر التنافسية العالمية لعام "2013 - 2014" أظهر أن مستوى التعليم في مصر من ضمن أسوأ 3 دول في العالم.


المصريون ينفقون 13.8 مليار جنيه على المخدرات


كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن المنفق على المخدرات خلال عام 2011 بلغ نحو 13.8 مليار جنيه وهو يمثل 38.4% من عائدات قناة السويس، كما يعادل 7.6% من عائدات الصادرات، موضحا الإحصاء أن الدراسة التي أجراها عن المخدرت والتي تهدف إلى معرفة أسباب ودوافع التعاطي، والمشكلات الصحية والاجتماعية الناجمة عن التعاطي وحجم الإنفاق عليها أظهرت أن البطالة من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإدمان أو الاتجار غير المشروع في المخدرات.


الملايين جوعى والطعام في القمامة


قال رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم، إن مقدار الغذاء الذي يفقد أو يهدر على مستوى العالم، يبعث على الشعور بالخزي، إذ يخلد ملايين الأشخاص حول العالم للنوم كل ليلة جوعى، ومع ذلك فإن ملايين الأطنان من الغذاء ينتهي بها المطاف في صناديق القمامة أو تفسد في الطريق إلى الأسواق.


في حين أشار أحد الخبراء عبر مدونة البنك الدولي، أن نحو 842 مليون شخص يلخدون للنوم جوعى حول العالم، بسبب هدر الغذاء، رغم أن إجمالي إنتاج العالم من الطعام يكفي في المتوسط لتوفير 2700 سعر حراري يوميا لكل فرد