التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:58 م , بتوقيت القاهرة

مصر تسدد 700 مليون دولار لـ"نادي باريس" أول يناير 2015

قال مسؤول بالبنك المركزي، اليوم الإثنين، لـ"دوت مصر"، إن الحكومة المصرية ستسدد خلال الأيام الأولى من شهر يناير المقبل، نحو 700 مليون دولار قسطا من ديونها المستحقة لدول نادى باريس، والبالغة قيمتها الإجمالية نحو 3.7 مليارات دولار.


ويتكون تجمع "نادى باريس"، من 19 دولة من الاقتصادات الكبرى في العالم، ويهدف إلى إيجاد حلول للصعوبات الاقتصادية التي تواجهها الدول المدينة في سداد ديونها، ويقوم صندوق النقد الدولي بتحديد أسماء تلك الدول، والتي تضم حاليا الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وفرنسا وألمانيا، وسويسرا، وإستراليا والنمسا وبلجيكا وكندا والدنمارك وفنلندا وأيرلندا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وروسيا وإسبانيا، السويد.


وذكر المسؤول أن البنك المركزي، ملتزم بسداد أقساط الديون الخارجية في مواعيدها، دون تأخير، مشيرا إلى أن مصر لم تتخلف عن سداد أي أقساط لديونها الخارجية، منذ ثورة 25 يناير وحتى الأن.


وبلغت ديون مصر الخارجية بنهاية يونيو الماضي 46 مليار دولار، منها 3.6 مليار دولار لدول نادي باريس الدولي، ويمثل الدين 16.4% من الناتج المحلي الإجمالي، وجدير بالذكر أن مصر سددت خلال الشهور الستة الماضية نحو 3.7 مليارات دولار التزامات خارجية، لكلا من قطر ودول نادي باريس الدولي منها 3 مليارات دولار ودائع قطرية حصلت عليها مصر إبان حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي.


ويشار إلى أن مصر تمتلك احتياطي نقد أجنبي بلغ 15.8 مليار دولار نهاية نوفمبر الماضي يغطي أكثر من 3 أشهر واردات سلعية، وكان الاحتياطي يبلغ 36 مليار دولار نهاية 2010.