التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:50 ص , بتوقيت القاهرة

تنظيم الاتصالات لـ"TE-Data": حلوا مشاكلكم دون إغراق السوق

كتب- تامر إمام:

أعرب الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المهندس هشام العلايلي، عن استيائه من التصريحات الصحفية التي أدلت بها الشركة المصرية للاتصالات، والتي أفادت بأن الخطاب الذي تلقته "تي إي داتا" بشأن العرض الجديد، وصل متأخرا وبعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية.

وقال العلايلي "القصة بدأت يوم 25 نوفمبر حينما قامت شركة تي إي داتا بإرسال خطتها لطرح عروض جديدة للإنترنت، وقام الجهاز يوم 27 نوفمبر بمخاطبة الشركة لطلب بعض البيانات والمعلومات من أجل تقييم العرض بطريقة شاملة، ولم يصلنا أي خطاب رسمي حتى يوم 30 نوفمبر، فقنا بإرسال خطاب لإبلاغهم بأن العرض غير مناسب، فقاموا في نفس اليوم بالرد علينا ببعض البيانات التي لم تكن وافية بالشكل الذي طلبناه، وفوجئت يوم 1 ديسمبر بقيامهم بإطلاق العرض، ما يعد مخالفة صريحة للقانون".

أضاف العلايلي، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، بأن الجهاز قام صباح يوم الخميس الموافق 4 ديسمبر بمخاطبة شركة تي إي داتا لإبلاغهم بوقف العرض، وقامت الشركة باستلام الخطاب في تمام الحادية عشر صباحا، كما قام الجهاز بإبلاغهم عبر الفاكس، بحسب العلايلي.

إلا أن هذا التصريح يتنافى مع ما قاله مصدر مسؤول بالشركة المصرية للاتصالات في تصريحه لـ"دوت مصر"، حيث أشار المصدر إلى أن الشركة لم تتلق أي خطابات من الجهاز تفيد بوقف العرض، إلا بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية يوم الخميس 4 ديسمبر وتحديدا في تمام الخامسة والنصف.

وهدد العلايلي، بأنه في حالة عدم التزام شركة تي إي داتا بوقف العرض الجديد، فإنه سيكون مضطرا لإحكام قوة القانون، سواء بفرض غرامات مالية أو إبلاغ النيابة، موضحا أن الجهاز سيقوم باتخاذ إجراءاته للتحقق من إيقاف العرض من عدمه.

وقال الرئيس التنفيذي للجهاز "أتوجه بالنصيحة لشركة تي إي داتا بأن تقوم بحل مشاكلها مع العملاء بدلا من طرح عروض جديدة تؤدي لإغراق السوق وحرق الأسعار بغرض ضم عملاء جدد، فمن غير المعقول أن تكون الشركة طرفا في 85% من المشكلات التي لم يتم حلها فيما يتعلق بخدمات الإنترنت".

ونفى العلايلي أن تكون شركات الإنترنت الأخرى قد تقدمت بشكوى رسمية بسبب عروض تي إي داتا، إلا أنه قال "ليس من الضروري أن تتقدم الشركات باعتراض رسمي، ودورنا في الجهاز هو حماية حق الدولة وحق المستخدم وحق المستثمر، لذلك لن نقف مكتوفي الأيدي أمام مثل هذه الممارسات".

وأوضحت الشركة المصرية للاتصالات أنها ستقوم يوم الأحد المقبل بعقد اجتماع لبحث تداعيات الموقف، كما أن الشركة قد تقوم بإصدار بيان عاجل للرد على قرار الجهاز.