التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:28 م , بتوقيت القاهرة

المصرية للاتصالات WE وليكويد تيليكوم يربطان أول شبكة ألياف ضوئية من كيب تاون للقاهرة

أعلنت مجموعة الاتصالات الرائدة في إفريقيا ليكويد تيليكوم والشركة المصرية للاتصالات WE أول مشغل اتصالات متكامل في مصر، عن توقيع مذكرة تفاهم تمكن الأولى من استكمال شبكة الألياف الضوئية الأرضية الإفريقية التي تمتد من كيب تاون إلى القاهرة قريباً، وذلك خلال الاجتماع السنوي للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank).
بموجب توقيع هذه المذكرة، ستتمكن شركة ليكويد تيليكوم من عقد عدة اتفاقات مع الشركة المصرية للاتصالات WE  لتمكن الأولى من ربط شبكتها في السودان بشبكة الشركة المصرية للاتصالات WE عبر الربط البيني الأرضي بين الشبكتين استكمالاً لشبكة طولها 60 ألف كيلومتر ممتدة من كيب تاون مروراً بجميع بلاد جنوب ووسط وشرق إفريقيا إلى حدود السودان مع مصر.
يذكر أن هذه الشبكة التي يطلق عليها "شبكة إفريقيا الواحدة للبيانات" (The One Africa) قد تم البدء في بنائها منذ أكثر من عشر سنوات وتقدم إحدى أسرع خدمات نقل البيانات لبعض أكبر الشركات العالمية في القارة.
وصرح المهندس أحمد البحيري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات WE، إن تلك المذكرة خطوة رئيسية لتنفيذ استراتيجية الشركة للدخول إلى السوق الإفريقي وإتاحة أحدث التكنولوجيا وخدمات البنية التحتية العالمية التي تتميز بها الشركة المصرية للاتصالات WE لخدمة عملاء قارة إفريقيا، وقال "نتطلع إلى العمل مع شركة ليكويد تيليكوم لتطوير خدمات ومنتجات جديدة تساعد في دعم التجارة البينية في إفريقيا".
وبموجب الشراكة الاستراتيجية بين شركة ليكويد تيليكوم والشركة المصرية للاتصالات WE، ستقوم الشركتان بمشاركة البنية التحتية والتعاون في المزيد من المجالات التي تتضمن خدمات الشبكة المشتركة وحركة الإنترنت المتبادلة بين الشبكتين واتفاقية الربط البيني الصوتي.
وستقدم الشركة المصرية للاتصالات WE - التي تخدم العملاء المصريين منذ أكثر من 160 عامًا- وسيلة اتصال لا نظير لها لشركة ليكويد تيليكوم من خلال خدمات الربط البيني، بينما ستستفيد الشركة المصرية للاتصالات WE من الاتصال بشبكة الألياف الضوئية الخاصة بشركة ليكويد تيليكوم في إفريقيا.
وعقد هذا الاسبوع الاجتماع السنوي للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد من يوم 11 الي 14 يوليو في العاصمة النيجيرية ابوجا، ويعتبر البنك هو المؤسسة الافريقية متعددة الأطراف الرائدة والمختصة في تشجيع التجارة الإفريقية البينية والخارجية. وضم هذا الاجتماع مجموعة من المتخصصين في القطاع المصرفي وفي التجارة والتمويل التجاري وأطراف أخرى تشارك في التنمية الاقتصادية لإفريقيا من جميع أنحاء العالم.