التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 02:35 م , بتوقيت القاهرة

السياحة تكشف موعد استقبال أول رحلة للحج على خطى العائلة المقدسة

وزيرة السياحة
وزيرة السياحة

قالت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، إن مؤسسة أوبرا رومانا الإيطالية، أدرجت رحلة العائلة المقدسة ضمن الكتالوج الجديد للحج الفاتيكاني 2018، معلنة استقبال مصر من خلال التنسيق بين المكتب السياحي بروما، وجمعية UNITALSI الخيرية الإيطالية، لأول رحلة للحج على خطى العائلة المقدسة من 17 إلي 21 يونيو الجاري، تضم ما يقرب من 70 شخصا، موضحة أنه سيتم الإعلان عن هذه الرحلة في مؤتمر صحفي بمقر راديو الفاتيكان بروما، الأربعاء المقبل .

وأشارت الوزيرة إلى اللجنة الوطنية التي تم تشكيلها بقرار من دولة رئيس مجلس الوزراء من الوزارات والجهات ذات الصلة، وتمثل بها الكنيسة المصرية بمستوى رفيع، ومهمتها تذليل أية عقبات تحول دون تنفيذ متطلبات التطوير اللازمة لإحياء المسار.

كما أوضحت الوزيرة أنه تم بدء العمل فعليًا على رفع كفاءة النقاط الخمس الأولى من المسار، وهي كنيسة أبو سرجة في مصر القديمة، وكنيسة العذراء في المعادي، وأديرة وادي النطرون: الأنبا بيشوي، والسريان، والباراموس.

من جانبه أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، على أن الدولة تولي اهتمامًا بملف توثيق رحلة العائلة المقدسة لمصر، ولا سيما لتسجيلها على قائمة اليونسكو، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة علمية بالتعاون مع الجهات المعنية لتوثيق مسار هذه الرحلة.

وأشار وزير الآثار إلى أن العائلة المقدسة مرت على 25 نقطة في جميع أنحاء مصر، مضيفا أن وزارة الآثار بالتنسيق مع الكنيسة المصرية قامت بعمل مشروعات تطوير وترميم للعديد من الكنائس والأديرة والمناطق الأثرية ضمن مسار الرحلة.

وأكد العناني أن الاحتفال الذي أحتضنه المتحف القبطي الذي تم تأسيسه عام 1910، ويضم آلاف القطع الأثرية النادرة يعكس رسالة مهمة تؤكد روح التسامح في مصر، حيث أن واجهة المتحف نفس واجهة مسجد الأقمر بشارع المعز، إلى جانب وقوعه في منطقة مجمع الأديان بمصر القديمة.