التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:11 م , بتوقيت القاهرة

تدريب 10 دول إفريقية على نظم الجودة والإنتاجية مع الجايكا اليابانية

طارق قابيل
طارق قابيل

نظمت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) دورة تدريبية لمدة أسبوع حول النظم اليابانية للجودة والإنتاجية وذلك بمشاركة 20 متدرب يمثلون 10 دول إفريقية.

وتشمل قائمة الدول المشاركة في الدورة، السودان، وجزر القمر، وجنوب إفريقيا، وأوغندا، وتنزانيا، والكاميرون، وكوت ديفوار، وملاوي، وزيمبابوي، وموزمبيق.

وأشارت المهندسة حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار أن الدورة التدريبية قد استعرضت موضوعات عمليات التحسين المستمر علي خطوط الإنتاج وزيادة إنتاجية الماكينات، ورفع كفاءة الماكينات وخطوط الإنتاج من خلال نظام 5S الياباني، لافتة إلى أن فعاليات الدورة التدريبية شملت عقد ورشة عمل حول حلقات ضبط الجودة وتأثيرها علي جودة وإنتاجية المصانع.

وأضافت أن الدورة التدريبية استهدفت التركيز على الشقين النظري والعملي من خلال القيام بزيارات ميدانية للمصانع المصرية وذلك لزيادة القيمة المضافة للتدريب وإكساب المتدربين الأفارقة المهارات اللازمة وتعريفهم بأهم نظم الجودة والإنتاجية بما يسهم في الارتقاء بمستوي منتجات بلادهم ومن ثم زيادة قدراتها التنافسية.

وأوضحت الحضري أن مركز تحسين الجودة والإنتاجية الذي قام بتنفيذ الدورة التدريبية هو أحد مراكز التكنولوجيا والابتكار التابعة لوزارة التجارة والصناعة والذي انشئ في عام 2006 بالتعاون مع منظمة الجايكا بهدف الارتقاء بمستويات الجودة والإنتاجية بالمصانع المصرية وذلك بالاستفادة من الخبرات اليابانية في ذلك المجال.