التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:50 م , بتوقيت القاهرة

تعاون مصري- فيتنامي في مجال الاتصالا وتكنولوجيا المعلومات

وزير الاتصالات خلال اللقاء
وزير الاتصالات خلال اللقاء

بحث المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع فو فان ثونج رئيس لجنة المعلومات والاتصالات وعضو المكتب السياسي بالحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام، سبل التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

حيث أكد الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات وفي مقدمتها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واستعرض المهندس ياسر القاضي استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الهادفة إلى تفعيل التحول الرقمي في كافة قطاعات الدولة، وأهم إنجازات القطاع خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى تضاعف عمليات تصدير الخدمات التكنولوجية والتعهيد، خاصة وأن الكوادر المصرية لديها مقومات ومهارات تكنولوجية متميزة.

كما أشار القاضي إلى أهمية دور القطاع كداعم لعملية التحول الرقمي الذي تسعى الدولة الى تحقيقه بكل قوة بالتعاون مع كافة القطاعات، كما تطرق الوزير إلى التحديات التي تواجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومنها دمج الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الاقتصادية للدولة، ودور التكنولوجيا في هذا الصدد؛ مؤكداً على أن مصر اتخذت خطوات مؤثرة في تحقيق الشمول المالي ومنها تفعيل دور البريد المصري لما له من انتشاره الواسع على مستوى محافظات الجمهورية من خلال فروعه المجهزة بشبكات حديثة.

وتناول المهندس ياسر القاضي الجهود التي تبذلها مصر لتفعيل مبادرة تصميم وتصنيع الإلكترونيات، مشيراً إلى أن مصر لديها المقومات من الكوادر البشرية المؤهلة والتي تدعم هذه الصناعة، هذا بالإضافة إلى مجموعة الحوافز والمميزات التي توفرها الدولة للمستثمر في هذا المجال.

كما استعرض الوزير استراتيجية مصر في مجال الأمن السيبراني التي تعد من أهم أولويات المرحلة، مشيراً إلى إنجازات المجلس الأعلى للأمن السيبراني الذي يرأسه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومركز استجابة لطوارئ الحاسوب، لافتاً الى أن مصر قد أعلنت الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني.

من جانبه أعرب فو فان ثونج عن إعجابه بالتقدم الذي أحرزته مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأشار المسئول الفيتنامي إلى إنجازات بلاده لعدد من أهداف الألفية التنموية، مشيراً إلى أن صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد شهدت نموا كبيرا خاصة في مجال البرمجيات التي زادت مع زيادة الاستخدامات للإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، منوهاً الى دور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاستراتيجي كمحفز وداعم لتحقيق الأمان والاستقرار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي نهاية الاجتماع أكد الجانبان على أهمية التواصل والتنسيق المشترك بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة القادمة.