التوقيت الخميس، 04 يونيو 2020
التوقيت 10:42 م , بتوقيت القاهرة

أسعار الأسماك اليوم الخميس 17-5-2018.. الكابوريا بـ125 جنيها

أسعار الأسماك
أسعار الأسماك

شهدت أسعار الأسماك، اليوم الخميس 17-5-2018،في أول أيام رمضان، استقرارا، يأتي بعد سلسلة الانخفاضات خلال الفترة الأخيرة، في أسواق الجملة "سوق العبور"، وتحدد أسعار الأسماك في الأسواق حسب حالة العرض والطلب.

ويقدم "دوت مصر" أسعار الأسماك اليوم:

النوع      السعر بالجنيه
 البلطي الكبير

  24

 البلطي الصغير

 20

 البلطي الوسط

 22

  فيليه البلطي 

 70

 السبيط

 100

 الكابوريا

 125

 الماكريل

 35 

 الكاليماري 

 100

 المكرونة السويسي

 65

 القراميط

30

الجمبري المجمد

 70 

 الجمبري الجامبو

 300 

 البلطي الأسواني  

 27

  المكرونة الخليجي

 54

 المكرونة البلدي

 65

 البوري

 40 إلى 45

 الدوبارة

45

  المرجان السويسي

 37  

 الوقار

65

وتختلف هذه الأسعار من سوق لآخر حسب العرض والطلب، وحجم المتوافر منها، وأسعار الأسماك في المناطق الساحلية تكون أقل سعرا منها في المناطق الأخرى، ويختلف السعر أيضا حسب تكلفة النقل، وهامش ربح من قبل التاجر لتصل إلى المستهلك، ويختلف السعر من منطقة لأخرى ومن تاجر لآخر.

وانخفضت أسعار الأسماك خلال الفترة الماضية، خاصة بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبركة غليون للاستزراع السمكي؛ التي من المتوقع زيادة حجم المعروض من الأسماك في الأسواق، ليتحقق الاكتفاء الذاتي منها في إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات الأسواق من الأسماك بأسعار مناسبة، ويظهر ذلك في مشروعات الثروة السمكية، ومشروعات الاستزراع السمكي، وتنمية البحيرات.

وكانت شعبة الأسماك توقعت في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" تراجع أسعار الأسماك بعد افتتاح مشروعات الاستزراع السمكي 20% مع بداية الإنتاج، وتوفير حاجة الأسواق.

ارتفعت أسعار الأسماك البلدية والمزارع على السواء؛ نتيجة صعوبة وصول سيارات المزارع لتحميل الإنتاج السمكي علاوة على غلق السلطات المختصة بوغازات الصيد، وتراوحت الزيادة اليوم متوسط التحرك السعري بين 2 و3 جنيهات في الكيلو سواء في الجملة أو أسعار المستهلكين.

زيادة الطلب وراء ارتفاع أسعار الأسماك

يُعد السمك من الأكلات المفضلة لدى الشعب المصري، خاصة في ظل توفرها في كل الأسواق نتيجة لكثرة الأماكن الساحلية في مصر للبحر المتوسط والبحر الأحمر، وكذلك كثرة الإنتاج السمكي من نهر النيل والبحيرات، وتعمل الدولة حاليًا على إنشاء عدد من المشروعات القومية من للإنتاج السمكي والاستفادة من البحيرات الموجودة في مصر، لتوفير حاجة الأسواق والمواطنين من الأسماك بأسعار مناسبة، وتصدير المتبقي للخارج.