التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:16 م , بتوقيت القاهرة

تراجع أسعار الذهب وارتفاع الدولار.. أسباب وحقائق

ارتفاع أسعار الذهب وانخفاض الدولار
ارتفاع أسعار الذهب وانخفاض الدولار

يشهد الاقتصاد المصري، عدة تغيرات في الأيام المقبلة، أبرزها ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي، وانخفاض حاد في أسعار الذهب، الذي تراجعت أسعاره في التعاملات المسائية اليوم الثلاثاء 15-5-2018، بقيمة 11 جنيه دفعة واحدة، وذلك بعد انخفاض سعر أوقية الذهب 16 دولارًا في تعاملات اليوم؛ ليسجل عيار 21 مبلغ 642 جنيهًا حتى الآن، فى أقل مستوى له في 4 اسابيع.

وارجع إيهاب واصف، عضو مجلس إدارة شعبة المعادن الثمينة في الغرفة التجارية، أن هذا الانخفاض يرجع إلى إرتفاع الدولار أمام العملات الأخرى، وبالأخص الين الياباني بنسبة 0.4%، مما قلل الطلب على المعدن النفيس.

اسعار-الذهب-15-728x300
اسعار-الذهب

وأصبحت أسعار الذهب فى مصر كالتالى: عيار21: 642 جنيهًا، عيار 18: 550 جنيهًا، عيار 24: 734 جنيهًا، الجنيه الذهب: 5136 جنيهًا، الأوقية: 1294 دولارًا.

تتأثر أسعار الذهب فى مصر، بما تشهده الأوقية العالمية من تغيرات سواء ارتفاعًا أو انخفاضًا، والأوقية تتأثر بسعر الدولار في البورصات، فكلما ارتفع سعر الدولار تراجعت الأوقية والعكس صحيح، إلى جانب تأثر الأوقية بالمتغيرات الاقتصادية العالمية.

في حين ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، فى تعاملات اليوم الثلاثاء 15-5-2018، بمختلف البنوك العاملة في مصر، ارتفاعا يصل إلى 3 قروش، وذلك استمرار لحالة الارتفاع التي يشهدها السعر منذ تعاملات الأسبوع الماضى، بعد استقرار استمر لقرابة شهرين.

أسعار الدولار
أسعار الدولار

وفي عدد مختلف من البنوك العاملة في السوق المصري، جاء سعر الدولار اليوم، كالتالى..

متوسط سعر الدولار في البنك المركزي المصري 17.7731 جنيه للشراء، 17.8726 جنيه للبيع.

وكشف الخبير الاقتصادي هاني توفيق، عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار الدولار خلال اليومين الماضيين، يرجع إلى خروج بعض المؤسسات المالية الأجنبية من السوق المصري، وشراء دولار بكميات ضخمة في وقت قصير، استغلالًا لارتفاع سعر الفائدة في أسواق ناشئة أخرى مقارنة بمصر.

وأشار إلى أن تحذير مؤسسة التصنيف موديز من ارتفاع حجم الدين العام في ٧ دول من ضمنها مصر، يعد من الأسباب التي أدت لرفع قيمة الدولار مؤخرًا، بالإضافة إلى التأثير السلبي المنتظر في كافة الأسواق الناشئة، كنتيجة لاتجاه معظم السياسات النقدية الغربية إلى رفع سعر الفائدة .

وقال الخبير الاقتصادي، إن الصورة العامة في سوق الصرف تبدو مطمئنة، وكافة احتياجات الاستيراد يتم تلبيتها من البنوك المحلية، مشيرًا إلى أن البنك المركزي لا يريد التصرف في الإحتياطي الأجنبي لديه لتثبيت قيمة الجنيه، وذلك لتحقيق بعض الحركة على سعر الصرف، وتحذير الأجانب الخارجين بدولاراتهم من مصر، فيشترونها بسعر أعلى، بعد تحقيقهم أرباحًا ضخمة في أذون الخزانة.

وزير المالية عمرو الجارحي
وزير المالية عمرو الجارحي

وأوضح وزير المالية، عمرو الجارحى في تصريحات تلفزيونية، إن حجم الصادرات في تزايد مقابل انخفاض ملموس فى الواردات ، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل الآن مع صندوق النقد الدولي على مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي، وعند الانتهاء سنحصل على الشريحة الرابعة من القرض وهي 2 مليار دولار.

وارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة من يوليو 2017 إلى فبراير 2018 ، أي 8 أشهر، زيادة بنحو 3.4 مليار دولار وبمعدل 24.1%، لتحقق مستوى قياسي جديد بلغ نحو 17.3 مليار دولار، مقابل نحو 13.9 مليار دولار خلال الفترة المناظرة.

وبحسب بيانات البنك المركزي، حققت تحويلات المصريين في الخارج زيادة بنسبة 11.6% خلال شهر فبراير 2018 لتسجل نحو 2 مليار دولار، مقابل نحو 1.8 مليار دولار خلال شهر فبراير 2017.