التوقيت الخميس، 24 سبتمبر 2020
التوقيت 05:35 م , بتوقيت القاهرة

بالأرقام.. نمو ملحوظ في نشاط التمويل متناهي الصغر

الجنيه المصري
الجنيه المصري

أعلن الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن ارتفاع ملحوظ في أرصدة التمويل متناهي الصغر في مصر بنسبة 71% في نهاية الربع الأول من عام 2018 مقارنة بنفس الربع من عام 2017 لتصل إلى ما يقارب 8.5 مليار جنيه مقدمة لأكثر من 2.4 مليون مستفيد.

وأوضح الدكتور محمد عمران عن استمرار ارتفاع عدد المستفيدين بمقدار 26% وهم المواطنين الذين حصلوا على التمويل الذي تقدمه الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بمزاولة النشاط من قبل الهيئة.

وأشار "عمران" أنه في إطار اهتمام ودعم مجلس إدارة الهيئة لقطاع التمويل متناهي الصغر وزيادة منتجات الاستثمار المتاحة للمستثمرين في السوق قرر إضافة صناديق الاستثمار إلى الجهات التي يجوز أن يحول لها كل أو جزء من المحافظ الائتمانية الخاصة بالشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها مزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر بشرط الحصول على موافقة مسبقة من الهيئة. وتضيف بذلك الهيئة صناديق الاستثمار إلى الجهات الأخرى المرخص لها بممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر أو البنوك أو شركات التوريق الواردة بقواعد ومعايير ممارسة النشاط التمويل متناهي الصغر التي يمكن تحويل محافظ ائتمانية لها مقابل الحصول على تمويل. كما أشار إلى صدور ضوابط ترخيص الهيئة لتعامل صناديق الاستثمار المتخصصة في القيم المالية المنقولة بشراء محافظ التمويل متناهي الصغر من الجهات المرخص لها من الهيئة، بما يفتح المجال لجذب صناديق استثمار متخصصة سواء من الداخل أو الخارج للاستثمار في مصر. 

وتوقع رئيس الهيئة أن يصل حجم التمويل متناهي الصغر الممنوح من الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بمزاولة هذا النشاط لما يزيد على 10 مليار جنيه بنهاية عام 2018 وذلك بنسبة نمو تقارب 50% متجاوزاً بذلك كافة التوقعات نحو نمو هذا النشاط.