التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:21 م , بتوقيت القاهرة

الخميس.."المركزي" يحسم مصير سعر الفائدة على الودائع والقروض

الجنيه المصري
الجنيه المصري

تبحث لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، فى اجتماعها الخميس المقبل، مصير سعر الفائدة، بعد تراجع معدل التضخم السنوي فى إجمالي الجمهورية إلى 12.9%، وفقاً لآخر تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وتباينت توقعات بنوك الاستثمار حول القرار الذي سيتم اتخاذه، لاسيما مع توقعات ارتفاع معدلات التضخم خلال الأشهر المقبلة تزامنا مع دخول شهر رمضان، والزيادة المتوقعة في أسعار الطاقة.

وتوقعت شركة «بلتون» لتداول الأوراق المالية أن يقوم البنك المركزى بخفض أسعار الفائدة مجدداً بنحو 100 نقطة أساس، وذلك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك، فى 17 مايو الجاري، مع استقرار عائدات أذون الخزانة، نظراً لقدرة الحكومة على احتواء الضغوط التضخمية حتى الآن، لافتةً إلى أنها لاتزال تري وجود احتمالية لخفض آخر لأسعار الفائدة قبل نهاية العام المالى 2017/2018، قبل خفض الدعم.
 
وخفضت لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس في آخر اجتماعين مع اتخاذ التضخم منحنى هبوطيا وملامسته لأدنى مستوى منذ مارس الماضي.
وكان آخر خفض لأسعار الفائدة في مارس الماضي، ليصل سعر عائد الإيداع إلى 16.75%، والإقراض 17.75%.
 
يأتي ذلك فيما توقع الخبير الاقتصادي أحمد سالم، إبقاء أسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل عند معدلاتها الحالية، لاسيما مع ارتفاع معدلات التضخم الشهرية بنسبة 1.5%.
وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادات جديدة في معدلات التضخم تأثرا بارتفاع أسعار السلع في رمضان، بجانب خطة الدولة لإستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يسعي لإنهاء دعم الطاقة، هو ما سيؤثر سلبا على الأسعار ويتطلب رفع أسعار الفائدة لا خفضها.