التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 07:02 ص , بتوقيت القاهرة

لهذه الأسباب ارتفع الدولار 9 قروش أمام الجنيه المصري

الدولار
الدولار

عاد الدولار مجدداً ليصعد بنسب طفيفة مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات الأسبوع الجاري، بعد أسابيع طويلة من الاستقرار.

وخلال تعاملات الأسبوع الجاري ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري بنحو 9 قروش، بعد أن كان لا يتجاوز حاجز الـ 17.73 جنيهاً، لكنه قفز في بعض البنوك خلال تعاملات اليوم ليكسر مستوى 17.82 جنيهاً وخاصة لدى بنوك المصري الخليجي و أبوظبي الإسلامي وقناة السويس الذين سجلا أعلى سعر صرف للدولار عند 17.74 جنيهاً للشراء و17.82 جنيهاً للبيع.

وحركت غالبية البنوك سعر صرف الدولار، حيث رفع البنك الأهلي سعر الدولار إلى مستوى 17.66 جنيهاً للشراء و17.76 جنيهاً للبيع حاليا مقابل 17.57 جنيها للشراء و 17.67 جنيها للبيع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، وبنك القاهرة إلى 17.70 جنيها للشراء، و 17.80 جنيها للبيع، مقابل 17.58 جنيها للشراء و 17.68 جنيها للبيع الأسبوع الماضي.

وارجعت مصادر مصرفية السبب وراء هذا الارتفاع إلى زيادة الطلب على العملة الصعبة خلال هذه الفترة، خاصة وأنه في نفس الفترة من كل عام يشهد الدولار ارتفاعاً مقابل الجنيه المصري وهو ما يعود إلى اقتراب شهر رمضان وزيادة استيراد السلع الغذائية لتلبية احتياجات العملاء في هذا الشهر.

أما السبب الثاني فيعود إلى ارتفاع أسعار الدولار عالميا، بعدما صعد الدولار لأعلى مستوى منذ بداية 2018 أمام عملات منافسة الثلاثاء الماضي مع هبوط اليورو الذي دفع التجار إلى شراء العملة الأمريكية رغم بعض المخاوف من أن تكون وتيرة صعودها أسرع من اللازم.

وكان محافظ البنك المركزي، طارق عامر، قد أكد قبل أيام إن البنك المركزي لن يسمح بحدوث تقلبات في سعر الصرف.

وأضاف، خلال مقابلة له، هذا الأسبوع مع برنامج كل يوم على فضائية أون تي في: "لدينا احتياطي نقدي كبير من العملة الأجنبية، نستطيع به أن نمنع أي قفزات كبيرة في سعر العملة، صعودا أو هبوطا".

وتابع: "أنا عندي قدرة أتدخل، ولو لقيت حدود العملة غير مقبولة هتدخل".