التوقيت الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019
التوقيت 12:53 م , بتوقيت القاهرة

بعد تصريحات "الجارحي".. تعرف على ترتيب مصر بقائمة أكثر الدول دعمًا للطاقة

البنزين
البنزين

رغم قرار الحكومة بتخفيض الدعم عن المشتقات البترولية مرتين في العامين الماضيين، تظل مصر ضمن أقل 10 دول في سعر البنزين والسولار.

وقال وزير المالية، عمرو الجارحي، أمس، إن المواطن المصري يتحمل 60% من تكلفة البنزين، مؤكدا أن تحرير أسعار الطاقة والاحتكام لسعر السوق وانتهاء برنامج الإصلاح الاقتصادي سيكون خلال عامين على الأكثر.

وأوضح وزير المالية أن مصر هي ثالث أو رابع أكثر الدول دعمًا للطاقة عالمياً، ما ساهم في وصول مديونيات قطاع الطاقة (الكهرباء والبترول) إلى 800 مليار جنيه، مشيراً إلى أن دعم الطاقة بـ90 مليار جنيه للبترول يمثل 2% من الناتج المحلى الإجمالي ما يجعل نسبة تغطية السعر إلى التكلفة في حدود 60 إلى 65% أي أن الدولة تدعم الحصة المشتراة من الشريك الأجنبي بنحو 40% بخلاف حصتها التي تكون فيها نسبة الدعم أكثر ما يعنى أن الدعم يصل إلى 50% في بعض المنتجات.

وأكد وزير المالية، أن برنامج الإصلاح وطني، وتم وضع أغلبه قبل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لأن التخلص التدريجي من دعم الطاقة في خمس سنوات كان معلن منذ تولى الرئيس السيسي المسئولية، وكذلك قانون القيمة المضافة لذلك فالإصلاحات لم تكن من اشتراطات الصندوق.

ووفقًا لموقع "جلوبال بترول برايس"، المتخصص في قطاع الطاقة، تحتل مصر حاليًا المرتبة السادسة عالميا بقائمة الدول الأرخص سعرًا للتر البنـزين، بعد كل من فنزويلا وإيران والسودان والكويت والجزائر.

وكانت الحكومة المصرية قررت في يونيو 2016 زيادة أسعار البنـزين، والتي جاءت بنحو 40% في المتوسط.

وأوضح "جلوبال بترول برايس" أن السعر المتوسط للبنزين عالميًا يبلغ حاليا نحو 1.15 دولار أمريكي للتر ولكنه توجد فروق ملحوظة ما بين الدول.

وأوضح أن الأسعار في الدول الغنية تكون غالبًا مرتفعة مقارنة بالدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والمصدرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير، فنجد أن سعر لتر البنـزين في فنزويلا 0.01، وفي إيران 0.29، والسودان 0.34، والكويت 0.35 دولار، والجزائر 0.36 دولار، ومصر 0.37 دولار.

وأشار التقرير إلى خصوصية الولايات المتحدة الأمريكية من حيث تسعير لتر البنـزين، حيث تتميز بالتقدم الاقتصادي الكبير، وفي الوقت ذاته تتدنى أسعار البنزين لديها.

وأرجع التقرير فروق أسعار البنـزين في الدول المختلفة إلى الدعم الحكومي المقدم للمستهلك النهائي وحجم الضرائب.

ووفقًا للتقرير، تحتل أيسلندا قائمة الأغلى في أسعار البنزين بـ2.09 دولار لكل لتر، فيما يبلغ سعر لتر البنزين في هونج كونج 2.09 دولار في المرتبة الثانيه، والنرويج ثالثا بـ 2.01 دولار.

وفيما يتعلق بالسولار تحتل مصر المركز الخامس بقائمة الدول الأرخص سعرًا للتر السولار، بعد كل من فنزويلا وإيران والسعودية والجزائر.

وأوضح "جلوبال بترول برايس" أن السعر المتوسط للسولار عالميًا يبلغ نحو 1.04 دولار أمريكي للتر ولكنه توجد فروق ملحوظة ما بين الدول، حيث تبلغ إيران 0.07 دولارا، والسعودية 0.13 دولار، والجزائر 0.20 دولار.

ووفقًا للتقرير، تحتل أيسلندا قائمة الأغلى في أسعار السولار بـ2.05 دولار لكل لتر، فيما يبلغ سعر لتر السولار في النرويج 1.87 دولار، وموناكو 1.84 دولار.