التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:07 م , بتوقيت القاهرة

الصناعة المحلية تحمي أسعار التكييفات من لهيب الصيف

أصبحت الجهاز الهوائي المكيف من الأساسيات التي يبحث عنها الجميع مع  ارتفاع درجات الحرارة، لذا ترتفع أسعار التكييفات في فصل الصيف بشكل جنوني، لكن هذا العام وعلى عكس المتوقع، لم ترتفع بنفس الشكل المعتاد، واكتفت بزيادة طفيفة بالمقارنة بالعام الماضي.
 
أكد أحمد الوسيمي، رئيس شعبة التكييف والتبريد فى غرفة القاهرة التجارية، أن أسعار أجهزة التكييف ارتفعت بنسبة لا تتجاوز 5% بالمقارنة بالعام الماضي، لافتًا إلى أن هذا الاستقرار جاء نتيجة لارتفاع نسبة المكون المحلي في أجهزة التكييف،والتي وصلت إلى 70%، بعدما كانت لا تتجاوز 30% العام الماضي.
images
وأضاف الوسيمي، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، أن المصانع المحلية تتجه حاليًا إلى زيادة مكوناتها المحلية بدلًا من الاعتماد على الاستيراد خاصًة بعد التعويم، وتضاعف أسعار الخامات المستوردة.
 
وأوضح رئيس شعبة التكييف والتبريد في غرفة القاهرة التجارية، أن الصناعة المحلية تحاول تصنيع الأجزاء الرئيسية في أجهزة التكييف خلال الفترة المقبلة، خاصة التي يتم استيرادها من الخارج؛ بهدف الوصول إلى منتج تكييف مصري 100% خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن زيادة نسبة المكون المحلي في صالح أطراف المنظومة كلها بداية من المصانع والتجار والوصول إلى المستهلك بأسعار مناسبة.
 
جدير بالذكر أن أسعار التكييفات ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 100% بعد تعويم الجنيه، ومضاعفة أسعار الخامات بشكل جنوني مما تسبب في ركود في مبيعات أجهزة التكييف خلال العام الماضي، ومن المتوقع انتعاش الأسواق خلال هذه الفترة مع ارتفاع درجات الحرارة والدخول في الموجات الحارة، بالإضافة إلى استقرار الأسعار.