التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:28 ص , بتوقيت القاهرة

تعلن خلال ساعات.. زيادة جديدة تنتظر احتياطي النقد الأجنبي المصري

الاحتياطي المصري يواصل الارتفاع
الاحتياطي المصري يواصل الارتفاع

يعلن البنك المركزى المصرى خلال ساعات حجم احتياطي النقد الأجنبي المصري، بنهاية شهر إبريل، وسط توقعات بتخطيه حاجز الـ 44 مليار دولار بعد أن حصل البنك المركزي على 2 مليار يورو الشهر الماضي تمثل قيمة سندات تم طرحها في الخارج.

وقالت وزارة المالية إن الحصيلة ستوجه للبنك المركزي لدعم الاحتياطيات الدولارية أما المقابل النقدي بالجنيه فسيوجه لتمويل انشطة الموازنة العامة، لافتة إلى أن هذه السندات الدولارية بمثابة آلية من آليات التمويل وميزتها أنها تساعد الحكومة في تنويع مصادر التمويل بدلا من الاقتصار على السوق المحلية فقط وبما يساعد على خفض التكلفة.

ووفقا لبيانات البنك المركزي ارتفع الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية لمصر خلال شهر مارس 2018، إلى 42.6 مليار دولار، مقارنة بشهر فبراير 2018، حيث سجل 42.5 مليار دولار، بارتفاع قدره نحو 100 مليون دولار.

ويعد الرقم المسجل في مارس الماضي أعلى مستوى يصل إليه احتياطي النقد الأجنبـي على الإطلاق.

ما هو الاحتياطي النقدي؟

الاحتياطيات الدولية، أو احتياطي النقد الأجنبي، هي الودائع والسندات من العملات الأجنبية التي تحتفظ بها البنوك المركزية والسلطات النقدية من أجل دعم العملة ودفع الديون المستحقة على الدولة.

ويحتفظ بهذه الأصول في البنك المركزي بمختلف العملات، ومعظمها بالدولار الأميركي، وبدرجة أقل بالعملة الأوروبية الموحدة (اليورو) والجنيه الإسترليني والين الياباني.

ويتكون الاحتياطي النقدي مما يحوزه البنك المركزي من عملات أجنبية بالإضافة إلى مما يملكه من رصيد ذهبي، ووحدات حقوق السحب الخاصة، فضلا عن صافي مركز الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي.

أين يستخدم الاحتياطي؟

يستخدم احتياطي النقد الأجنبي للوفاء بالالتزامات المالية، مثل الديون وتلبية الحاجة لتمويل ميزان المدفوعات أو التدخل في أسواق الصرف للتأثير على سعر صرف العملة، أو غير ذلك من الأغراض ذات الصلة.

ويعد الاحتياطي النقدي وسيلة للمدفوعات الدولية الرسمية ومنها تمويل عمليات الاستيراد، وكانت سابقا فقط من الذهب وأحيانا من الفضة، لكن في إطار نظام "بريتون وودز" اعتمد الدولار الأميركي عملة للاحتياطي النقدي، وأصبح أيضا جزءا من أصول الاحتياطي الدولي الرسمي للدول.

ما الذي يعنيه وجود احتياطي قوي؟

تسعى معظم دول العالم خاصة النامية منها إلى زيادة احتياطيات الـنقد الأجنبي بهدف تحقيق عدة أهداف، منها القدرة على التأثير في أسعار الصرف وتوفير بيئة اقتصادية مستقرة، وتعزيز ثقة الدائنين والمستثمرين الأجانب في الاقتصاد الوطني وفي أهلية البلد بخصوص الوفاء بالتزاماته المالية الخارجية.

بالإضافة إلى تجنب الاستدانة من الخارج في حال وجود نفقات غير متوقعة تستلزم الأداء مقابل عملات أجنبية.

أهمية الاحتياطي

تعزز حيازة احتياطيات كبيرة من النقـد الأجنبي ثقة الدائنين والمؤسسات المالية الدولية، وتشجع وكالات التصنيف الائتماني على إصدار تصنيفات ائتمانية جيدة؛ وذلك لأن احتياطي النقد الأجنبي يبقى مقياسا مهما يمكن أن يعكس مستوى الجدارة الائتمانية للدولة وقدرته على سداد ديونه الخارجية.

وتلعب احتياطيات النقد الأجنبي دورا مهما في مواجهة الصدمات الخارجية والأزمات الاقتصادية التي يمكن أن تعصف بالدول.

موقف الاحتياطي المصري

كانت مصر تمتلك نحو 36 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبـي قبل ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، والتى صاحبها فترة من الاضطراب السياسي الذي أبعد السائحين والمستثمرين الأجانب، وتعد السياحة والاستثمار الأجنبي مصدرين رئيسيين للنقد الأجنبي في البلاد.