التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:15 ص , بتوقيت القاهرة

بناء 4 محطات كهرباء في الضفة الغربية بقيمة 775 مليون دولار

شبكة توزيع الكهرباء
شبكة توزيع الكهرباء

وقع الكيان الصهيوني اتفاقاً مدته 15 عاما بقيمة 775 مليون دولار مع السلطة الفلسطينية اليوم الثلاثاء، تسلم بموجبها السلطة توزيع الكهرباء للفلسطينيين فى الضفة الغربية وتبنى 4 محطات كهرباء لهذا الغرض.

ويعتمد نحو 3 ملايين فلسطينى يعيشون حاليا فى الأراضى المحتلة على إسرائيل فى الحصول على إمداداتهم من الكهرباء، بينما يورد الأردن الكهرباء لمنطقة أريحا فى وادى نهر الأردن.

وقالت وكالة رويترز إن بنود الاتفاقية  لا تنطبق على قطاع غزة، حيث يعانى مليونا فلسطينى من انقطاعات متكررة للكهرباء بسبب النقص الحاد فى الوقود واستمرار النزاعات بخصوص تقاسم السلطة بين حركة حماس التى تسيطر على القطاع والسلطة الفلسطينية التى تتخذ من الضفة الغربية مقرا لها.

وبموجب الاتفاق الجديد، ستسدد السلطة الفلسطينية دينا بقيمة نحو 915 مليون شيقل لشركة الكهرباء الإسرائيلية الحكومية، على أن تتولى توزيع الكهرباء على الفلسطينيين فى الضفة الغربية.

وستبيع الشركة الإسرائيلية الكهرباء لشركة النقل الوطنية للكهرباء الفلسطينية من خلال أربع محطات ستبنيها شركة الكهرباء الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، وستملك الشركة الفلسطينية المحطات وتتولى توزيع إمدادات الكهرباء.

وقال بيان صدر باسم حسين الشيخ رئيس هيئة الشؤون المدنية فى السلطة الفلسطينية "تم التوصل صباح هذا اليوم لتوقيع اتفاق بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي، يتم بموجبه تحرير قطاع الطاقة الكهربائية من السيطرة الإسرائيلية الكاملة والتى استمرت لعقود طويلة".

وقال وزير الطاقة الإسرائيلى يوفال شتاينتز إن الاتفاق سيمهد الطريق أمام الفلسطينيين لتطوير شبكة حديثة.

وذكر شاى باباد مدير عام وزارة المالية الإسرائيلية أن الاتفاق "يخلق واقعا جديدا فى قطاع الطاقة للفلسطينين، ويقلص القيود على إمدادات الكهرباء، ويعزز الاستقرار الاقتصادى، ويفتح حقبة جديدة فى العلاقات الاقتصادية بين الجانبين".

يعانى الفلسطينيون فى قطاع غزة الساحلى الفقير، الذى تحاصره إسرائيل بشكل كبير، من انقطاع الكهرباء لما يصل إلى 18 ساعة يوميا بسبب نقص الوقود. ولا تزال الكهرباء التى تحصل عليها غزة من إسرائيل ومصر ومحطة محلية تقل عن نصف احتياجات القطاع اليومية التى تقدر بواقع 600 ميجاوات.

وتجمدت المحادثات بخصوص إقامة دولة فلسطينية فى الضفة الغربية وغزة منذ 2014، ودخلت إسرائيل والسلطة الفلسطينية مرارًا فى خلافات حول ديون لم تسددها السلطة لشركة الكهرباء الإسرائيلية. ويتضمن الاتفاق آلية تعاون وضمانات تكفل حصول الشركة الإسرائيلية على مستحقاتها.