التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:03 م , بتوقيت القاهرة

ضجة كبيرة بسوق الاتصالات الأمريكي بعد استحواذ "تي موبايل" على "سبرينت"

ضجة كبيرة بسوق الاتصالات الأمريكي بسبب تي موبايل
ضجة كبيرة بسوق الاتصالات الأمريكي بسبب تي موبايل

سوق الاتصالات الأمريكي يعد من أهم وأكبر أسواق الاتصالات على مستوى العالم، ويضم لاعبين كبار أبرزهم "ايه تي آند تي" و "فريزون" و "تي موبايل" وسبرينت".

لكن سوق الاتصالات الأمريكي يشهد حاليا ضجة كبيرة، بعد إعلان "تي موبايل" والتي تعد ثالث أكبر مشغل اتصالات بالولايات المتحدة، عن موافقتها على الاستحواذ على "سبرينت" التي تعد رابع أكبر مشغل للاتصالات بالسوق، في صفقة تصل قيمتها إلى 26 مليار دولار.

الاندماج سينتج عنه شركة قوية قادرة على خدمة ما يقرب من 130 مليون مستخدم للاتصالات بالولايات المتحدة الأمريكية، وستحمل اسم "تي موبايل"، وسيديرها جون ليجير الرئيس التنفيذي الحالي لشركة تي موبايل.

وقال جون ليجير "حجم شركة تي موبايل سيزداد بنحو 30% عما هو عليه الآن، أعتقد أننا سنكون في الصدارة خلال فترة وجيزة.

ولكن التساؤل الأبرز الآن هو "هل توافق الحكومة الأمريكية على تلك الصفقة؟".

مفاوضات استحوائ تي موبايل على سبرينت بدأت منذ عام 2014، ولكن الحكومة التي عملت تحت حكم الرئيس الأمريكي أوباما عملت على تعطيل إتمام الصفقة خوفا من تأثيرها على سوق الاتصالات الأمريكي، فهل توافق حكومة ترامب الآن؟.

القيمة السوقية لشركة تي موبايل حاليا لا تتجاوز 70 مليار دولار، ولكن التقديرات الأولية تشير إلى بلوغ قيمتها السوقية حوالي 146 مليار دولار بعد إتمام الصفقة.

جون ليجير أكد في إحدى تغريداته عبر تويتر، أن الصفقة سينتج عنها تقديم خدمات اتصالات بسعر منخفض وجودة عالية، مشيرا إلى أن هناك استثمارا كبيرا سيتم تخصيصه لبناء شبكة اتصالات بتقنية الجيل الخامس ستكون هي الأقوى على مستوى العالم، بجانب خلق فرص عمل جديدة.