التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:21 م , بتوقيت القاهرة

كيف تغيرت توقعات البنك الدولي لأسعار السلع في 2018؟

أرشيفية
أرشيفية

أدت التطورات المتلاحقة في العالم خلال الفترة الأخيرة إلى ارتفاع كبير في أسعار النفط بجانب العديد من السلع الأخرى، ودفعت الأحداث السياسية الأخيرة في العالم لاسيما في الولايات المتحدة إلى تغيير البنك الدولي توقعاته لأسعار السلع في 2018.

وتوقع البنك في تقرير جديدأن يصل متوسط ​​أسعار النفط إلى 65 دولاراً للبرميل خلال عام 2018، مقارنةً بمتوسطه البالغ ​​53 دولاراً للبرميل عام 2017، وذلك نتيجة للطلب القوي من المستهلكين وانضباط منتجي النفط، ومن المتوقع أن ترتفع أسعار المعادن بنسبة 9% هذا العام بسبب ارتفاع الطلب والقيود على العرض.

كما توقع أن ترتفع أسعار سلع الطاقة - التي تشمل النفط والغاز الطبيعي والفحم - بنسبة 20% في 2018، أي بنسبة 16% من توقعات أكتوبر الماضي، حسبما قال البنك الدولي في نشرة آفاق أسواق السلع الأولية لشهر أبريل.

كما توقع أن يرتفع مؤشر المعادن حيث إن انخفاض أسعار خام الحديد بنسبة 9% تعوضه زيادة في أسعار جميع المعادن الأساسية، بقيادة النيكل التي من المتوقع أن ترتفع بنسبة 30% .

وفيما يتعلق بالسلع الغذائية توقع البنك أن تشهد ارتفاعا في الأسعار يزيد على 2% هذا العام نتيجة لتقلص احتمالات زراعة المحاصيل، ومن المتوقع أن تكون اضطرابات الطقس في حدها الأدنى.

ومن المتوقع أن يصل متوسط أسعار النفط إلى 65 دولارًا للبرميل خلال عام 2019 أيضًا بحسب بيانات البنك الدولي. وعلى الرغم من توقع انخفاض الأسعار عن مستويات شهر أبريل 2018.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع أسعار الحبوب والزيوت والوجبات عام 2018، ويرجع ذلك في الغالب إلى انخفاض الاتجاه نحو زراعة المحاصيل. وقد أثرت دورة النينيا المعتدلة التي امتدت إلى الجزء الأول من العام على إنتاج الموز فقط في أمريكا الوسطى وإنتاج فول الصويا في الأرجنتين ولم تؤثر على الأسواق العالمية لتلك المحاصيل بدرجة كبيرة. ويمكن أن تتأثر أسواق فول الصويا باحتمال قيام الصين بفرض رسوم مضادة ردا على زيادة الولايات المتحدة رسومها الجمركية.