التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:41 ص , بتوقيت القاهرة

بعد دخوله صناعة الخبز..نقيب الفلاحين يشيد بزراعة نبات الكينوا في مصر

محصول الكينوا
محصول الكينوا

أكد حسين عبدالرحمن  نقيب عام الفلاحين أهمية الحملة القومية التي تنفذها وزارة الزراعة للتوسع في زراعة محصول الكينوا في مصر، مشيرا إلى أن  النقابة ستقوم بإعداد برامج توعية للفلاحين بأهمية زراعة هذا المحصول خلال الفترة القادمة إذ يعد ثروة هائلة لمصر والفلاح.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات صحفية صباح اليوم السبت، أنه سيتم التواصل مع رؤساء النقابات الفرعية بالمحافظات لعقد اجتماع عاجل لبحث الاستفادة من محصول الكينوا وحث الفلاحين على التوسع في زراعته.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أطلقت حملة قومية، للتوسع فى زراعة محصول الكينوا فى مصر، باعتباره واحد من أهم الأنشطة ذات العائد الاقتصادى المرتفع.

وأكد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن محصول "الكينوا" يعد من المحاصيل الهامة التى يمكن أن تقوم عليها عدد كبير من الصناعات الغذائية، لافتاً إلى أن التوسع فيها يساهم فى توفير فرص عمل للشباب، وخاصة بمناطق الاستصلاح الجديدة، والتجمعات الزراعية الصناعية.

وناشد حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين وزارة الزراعة بضرورة عمل ندوات ولقاءات تثقيفية أيضا مع المزارعين والفلاحين للتوعية بأهمية محصول الكينوا.

وأوضح نقيب الفلاحين ان نبات الكينوا موجود في مصر منذ 2005 تقريبا حيث بلغت المساحة المنزرعة بهذا المحصول حوالي 80 فدانا بمختلف المحافظات.

وأضاف حسين عبد الرحمن أن سعر الكيلو من نبات الكينوا  يصل إلي 170 جنيها وينتج الفدان في المتوسط من طن إلى 2 طن حسب جودة وخدمة الأرض ويظل في الأرض من 100 يوم إلي 160 يوما حسب صنف النبات متأخر النضج أو مبكر.

ونوه حسين عبد الرحمن إلى أن الكينوا مناسب لزراعته في مصر فلا يحتاج الى مياه كثيرة ويتم زراعته في الأراضي الرملية والصحراوية ويتحمل ملوحة الأرض وجفافها.

وتتميز الحبوب بارتفاع قيمتها الغذائية حيث تصل نسبة البروتين إلى 16.5% إضافة إلى ارتفاع محتواها من الأحماض الأمينية الأساسية وبخاصة الليسين مقارنة بباقي محاصيل الحبوب واحتوائه على  الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم بنسبة كبيرة ويصنع منه مخبوزات الكيك والرقائق والبسكويت والحلويات ويستخرج منه زيت نباتي.