التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:45 م , بتوقيت القاهرة

فرصة جديدة للمطورون العقاريون في غزو الأسواق بمحافظات مصر

إبراهيم عشماوي خلال "مؤتمر التطوير العقاري" بالجامعة الأمريكية
إبراهيم عشماوي خلال "مؤتمر التطوير العقاري" بالجامعة الأمريكية

يسعى جهاز تنمية التجارة الداخلية خلال الفترة القليلة المقبلة إلى إجراء مسحًا شاملًا لكل المحافظات التي تفتقر للفرص الإستثمارية كالمنافذ والسلاسل التجارية، وذلك لتحقيق توافق بين مطالب المستثمر واحتياجات كل محافظة من أسواق وخدمات.

وفي هذا السياق قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مساعد وزير التموين للاستثمار إن أهداف جهاز تنمية التجارة الداخلية تصب فى توفير الاستثمارات بالتجارة الداخلية من خلال 5 أنماط، منها التوسع فى إنشاء المناطق اللوجستية تخدم المحافظات، وإنشاء أسواق جملة ومراكز تجارية وسلاسل التجارية ومنافذ خاصة بالتوزيع .

ودعا عشماوي ، خلال "مؤتمر التطوير العقاري بين الواقع والمأمول" الذي نظمته الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، المطورين العقاريين بضرورة وضع التجارة ضمن أهم أولوياتهم خلال الفترة المقبلة ، موضحا أن السوق المصري واعد ويحتاج لضخ استثمارات ضخمة فى هذا القطاع الحيوى، الذى يضمن تحقيق عوائد سريعة على الاستثمار.

مؤتمر التطوير العقاري
مؤتمر التطوير العقاري

 

 وأوضح عشماوي أن وزارة التموين ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية ، تُعد الجهة الوحيدة التي تطرح فرصًا استثمارية بنظام حق الانتفاع تصل إلى ٧٥عامًا، فضلاً عن تحكمها في عدد من المراكز والمناطق اللوجيستية مراكز تجارية وأسواق تجارية، بالإضافة إلى منافذ وسلاسل بيع.

 

وقال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه الدكتور على المصيلحي ، بالتوسع فى إنشاء المناطق اللوجستية وتوفير الأراضى المرفقة  لتنظيم قطاع التجارة الداخلية وتوفير احتياطات امنة من السلع الغذائية مع تقليل الفاقد والتالف منها والحفاظ على الجودة واستقرار الأسعار.

 

وتابع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، أن هناك خريطة للفرص الاستثمارية المستهدفة فى المحافظات لتنفيذها خلال 3 سنوات مقبلة لتحديد منطقتين لوجستين، و2 سوق تجارى فى كل محافظة، و10 مراكز تجارية بمساحات مختلفة.

وأضاف عشماوي، أن جهاز تنمية التجارة الداخلية يسعى لرفع كفاءة الأسواق والمناطق اللوجيستية، وزيادة إجمالي الناتج القومي للتجارة الداخلية من 17% ل 21% خلال الفترة المقبلة .

وأشار عشماوي ، إلى أن الجهاز يسابق الزمن لتهيئة الفرص الاستثمارية وتجهيز وترفيق وطرح الأراضى بالتنسيق مع المحافظين لتكون جاهزة لإنشاء هذه المشروعات الكبرى .