التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:27 ص , بتوقيت القاهرة

الغرف التجارية تكشف مصير أسعار السلع في شهر رمضان

أسعار السلع في شهر رمضان
أسعار السلع في شهر رمضان
أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان، وتستعد الأسر لشراء مخزونها في هذا الشهر من السلع الأساسية مثل السكر والأرز، والياميش، وهو من أهم العلامات المميزة لهذا الشهر.
وعادة ما ترتفع أسعار السلع في شهر رمضان من كل عام، لكن المتوقع هذا العام غير ذلك، حيث توقعت الغرف التجارية استقرار أسعار السلع خلال هذه الفترة؛ نتيجة لزيادة المعروض في الأسواق، بالإضافة إلى استعدادات وزارة التموين لاطلاق معرض أهلا رمضان في كل المحافظات لتوفير أسعار السلع مخفضة عن هذه الفترة وتصل إلى 20% على أسعار السلع.
 
الياميش
قال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الياميش انخفضت 10% بالمقارنة بالعام الماضي باستثناء الزبيب وجوز الهند؛ نتيجة زيادة أسعارها بمتوسط زيادة 20%.
وأوضح "العطار"، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن سوق الياميش هذا العام يعاني من حالة من الركود مما أدى إلى استقرار الأسعار بشكل كبير مع الاستعداد لشهر رمضان، لافتًا إلى أن أي زيادة متداولة دون هذه الأصناف فهي زيادة مصطنعة وليست حقيقية ويجب أن ينتبه لها المواطنون.
 
البلح
من جانبه، أكد مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة في غرفة القاهرة التجارية، أن أسعار البلح مستقرة هذا العام مع الاستعداد لرمضان؛ نتيجة لوفرة المعروض منها، خاصة وأن شهر رمضان لم يأت في موسم الجني وبالتالي الكميات كبيرة في المخازن.
 
وأضاف "توفيق"، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، أن أسعار البلح تختلف من مكان لمكان، ومن نوع لآخر، حسب الحجم أيضا والجودة، مشيرًا إلى أن متوسط سعر كيلو البلح يتراوح من 18 إلى 28 جنيها للكيلو، وأن ما دون ذلك هي أسعار مبالغ بها ويجب عدم الشراء منها لأنها تستغل المواطنين.
 
الأرز
توقع رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، استقرار أسعار الأرز مع قرب حلول شهر رمضان، لافتًا إلى أن السوق يشهد استقرارا في الأسعار خلال هذه الفترة، فى ظل وجود فائض فى الإنتاج عن الموسم الحالى والماضي.
 
السكر
قال حسن الفندي، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إن أسعار السكر مستقرة حاليا، ومن المتوقع استقرارها خلال شهر رمضان نتيجة لتوافر كميات كبيرة منها في الأسواق، وكذلك توفير كميات كبيرة في المنافذ والمجمعات الاستهلاكية.
 
الدواجن
قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن من المتوقع أن ترتفع لكن ليست بنفس الصورة خلال العام الماضي، هناك وفرة في الإنتاج خلال هذا الشهر بالمقارنة بالعام الماضي، بالإضافة إلى تراجع حجم استهلاك الدواجن البيضاء والبلدية في ظل توافر البديل وهو الدواجن المستوردة بأسعار تبدأ من 17 جنيها في المجمعات الاستهلاكية.
 
الغرف التجارية
قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار السلع ستشهد استقرارا خلال شهر رمضان، وسيكون هناك تخفيض في معرض أهلا رمضان من قبل الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومن قبل السلاسل التجارية الأخرى المشاركة في معرض أهلا رمضان.
الدولار.
 
المعارض
تستعد الغرف التجارية لإطلاق عدد من المعارض في المحافظات المختلفة والمناطق الأكثر احتياجا؛ لتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة خلال شهر رمضان، وذلك من خلال معرض "أهلا رمضان"، حيث لم تعد تقام المعارض بشكل عشوائي لكن بالتنسيق مع الجهات المعنية، بتخفيضات تتراوح من 15 إلى 30%.
 
وتوقع  المهندس إبراهيم العربي، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، استقرار أسعار السلع في السوق خلال شهر رمضان؛ بسبب زيادة معروض السلع نتيجة كثرة منافذ العرض سواء في القطاع الخاص أو الحكومة التي تكثف من منافذها مع دخول كل موسم.