التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 01:15 ص , بتوقيت القاهرة

"القطن من البذرة إلى الكسوة" خطوات لتنمية الغزل والنسيج والملابس الجاهزة

خطوات لتنمية الغزل والنسيج والملابس الجاهزة
خطوات لتنمية الغزل والنسيج والملابس الجاهزة

خطوات جادة تتخذها الدولة حاليا لتطوير قطاع الغزل والنسيج والقطن وتستعد وزارة التجارة والصناعة مع عدد من الوزارات والجهات المختصة لوضع استراتيجية قطاعية لتنمية سلاسل القيمة المضافة للقطن المصري طويل التيلة.

 أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليا إعداد خطة شاملة؛ لتعزيز تنافسية سلاسل القيمة المضافة للقطن المصري بكافة مراحل الإنتاج، وذلك بالتعاون بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والقطاع الخاص وشركاء التنمية، مشيراً الى ان هذه الخطة تأتى في إطار استراتيجية الدولة لتنمية سلاسل القيمة المضافة لقطاع الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والتي يتم تنفيذها بتمويل من الاتحاد الأوروبي وإيطاليا وسويسرا.
 
جاء ذلك في سياق كلمة الوزير خلال فعاليات الجلسة التشاورية التي عقدت لدراسة توجهات ومتطلبات السوق العالمي واشتراطات التتبعية والاستدامة لقطاع الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة في مصر .
 
وقد ألقي الكلمة نيابة عن الوزير الدكتورة شيرين الصباغ المشرف العام علي الادارة المركزية للتخطيط الاستراتيجي بالوزارة، بحضور هاينز زيلر رئيس قسم الاستدامة واللوجستيات بشركة  HUGO BOSS العالمية والدكتور عادل عبد العظيم رئيس معهد بحوث القطن، وجيوفانا تشيلى، مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو".
 
أهداف استراتيجية الغزل والنسيج والملابس
 
- تستهدف تنمية القطاع بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية ومن خلال برنامج "تعزيز التجارة الخارجية والأسواق المحلية" التابع للاتحاد الأوروبي.
 
- تستهدف تنمية  وتطوير القطاع من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات.
 
- وخلق فرص عمل لائقة، وتطوير سلاسل الإمداد ،ورفع القدرة على الالتزام  بالمعايير العالمية.
 
- رفع كفاءة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز قدرتها على التصدير.
 
- وتنمية قدرات الابتكار وزيادةالمخصصات المالية لقطاعات البحث والتطوير.
 
- إنشاء مناطق صناعية جديدة وتحديد أوجه الإصلاح التشريعي المطلوب .
 
- توفير أدوات التمويل المناسبة للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
 
 
وأضاف قابيل أن وزارة التجارة والصناعة تعمل خلال المرحلة الحالية على تنمية سلاسل القيمة المضافة للقطن طويل التيلة وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى وبرنامج التعاون الإيطالي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية"اليونيدو، لافتا الى ان هذه الجهود تستهدف تحقيق الاستدامة والشمولية لقطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة وتعظيم القيمة المضافة وتدعيم الشراكات بين الموردين وتحسين جودة الإنتاج بكافة المراحل، بدءاَ من الزراعة وحتى المنتج النهائي بالإضافة الى تقديم خدمات الدعم الفني والتدريب للعمالة  وترشيد استهلاك الموارد أثناء عملية الإنتاج.
 
وأشار الوزير إلى أهمية تحقيق مستهدفات التنمية الصناعية وزيادة الصادرات ذات القيمة المضافة وتأهيل العمالة الفنية في قطاع الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة ، وأنه سيتم خلال الاسبوع المقبل عقد عدد من ورش العمل حول تطور سلاسل القيمة المرتبطة بصناعة القطن بمشاركة واسعه من الجهات المعنية بما فيها القطاع الخاص.
 
ومن جانبه قال هاينز زيلر، رئيس قسم الاستدامة واللوجستيات بشركة HUGO BOSS العالمية، أن عدد من منتجات الشركة تستخدم العلامات التجارية الخاصة بـ ” صنع في مصر” للقطن العضوي، مشيراً الى ان متطلبات السوق الدولي ومتطلبات اعتماد المنتجين والمصدرين في سلاسل التوريد الخاصة تتضمن تحقيق معايير الاستدامة والتتبعية.
 
وقالت جيوفانا تشيلى مدير المكتب الإقليمي بالقاهرة ان خطة العمل الحالية تمثل نقطة انطلاق هامة للنهوض بقطاع الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة  في مصر، لافتة إلى الدور الهام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو " للتنسيق وإقامة الشراكات، وتيسير نقل التكنولوجيا والتنسيق فيما بين كافة الجهات الفاعلة بسلاسل القيمة للقطن المصري.
 
وأضاف الدكتور إسماعيل الفرماوي، ممثل منظمة التعاون الانمائي الايطالي ان هناك تعاون كبير بين الوكالة ووزارة التجارة والصناعة للنهوض بهذا القطاع الحيوي وتحقيق اقصي استفادة من القطن المصري باعتباره من افضل انواع القطن في العالم.
 
جدير بالذكر أن هذا الحدث يتم تنظيمه في إطار مشروع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "القطن من البذرة إلى الكسوة" الذي يتم تمويله بالتعاون مع منظمة التعاون الإنمائي الإيطالي ومجموعة "انتيزا سان باولو الإيطالية "وشركة فيلمار العالمية من خلال مبادرة "القطن من أجل الحياة" والذي يستهدف تعزيز الاستدامة والشمولية والقيمة المضافة لسلاسل القيمة للقطن المصري من خلال تحسين الأداء الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لمزارعي ومصنعي القطن.