التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:32 ص , بتوقيت القاهرة

عمرو الجارحي: الحكومة ليس أمامها خيار سوى التعامل مع مشكلاتها المالية

وزير المالية
وزير المالية

قال وزير المالية عمرو الجارحي، في حوار لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، إن الحكومة ملتزمة بالمضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية لتضييق العجز المالي الضخم في الموازنة والحد من مستويات الديون المرتفعة.

وأضاف "الجارحي" إن مصر لا يمكنها العيش مع الديون التي بلغت 108 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي ، والعجز المالي البالغ 9.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد إن الحكومة ملتزمة بالمضي قدما في إصلاحات اقتصادية مؤلمة حيث تهدف إلى خفض عجز الموازنة الضخم والحد من مستويات الديون المرتفعة.

وأضاف "الجارحي": "إذا تركنا الأمور هكذا، فإن مستوى الدين سيزداد، وسيزيد مستوى العجز وستصبح الأمور أكثر صعوبة بكثير".

وبدأ البرلمان مناقشة الموازنة العامة هذا الأسبوع حيث تقترح وزارة المالية خفض دعم الوقود والكهرباء بنسبة 19 في المائة و 48 في المائة على التوالي. وإذا تمت الموافقة على المقترحات، فإن إجمالي فاتورة الطاقة سيشكل 7.3 في المائة من الإنفاق الحكومي.

وتقدر وزارة المالية معدل النمو بنسبة 5.8 في المائة في السنة المالية حتى يوليو 2019 ، وتستهدف تقليص العجز إلى 8.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتستهدف حفض الدين إلى 91 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، لكن ما زال أكثر من ثلث الإنفاق الحكومي ينفق على مدفوعات الفائدة.

وقال الجارحي إن الحكومة ليس أمامها خيار سوى التعامل مع مشكلاتها المالية. وقال الجارحي "إذا تركنا الأمور بالطريقة التي تسير بها، سنواجه وضعا صعبا".

أشار الوزير إلى إن الإصلاحات بدأت تؤتي ثمارها. وقال إن الانخفاض في العجز الإجمالي سيصاحبه فائض أولي بنسبة 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، مما يعني أنه ، باستثناء مدفوعات الفوائد ، ستكون الإيرادات الحكومية أعلى من نفقاتها.

وقال: "سيساعدنا هذا الفائض في تسوية جزء من خدمة الدين أو الدين نفسه ، حتى لو كان مبلغًا ضئيلاً". "سيساعدنا ذلك على تقليل الاعتماد على الديون".