التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:09 ص , بتوقيت القاهرة

34 مليار جنيه اجمالي قروض الصندوق الاجتماعى للمشروعات الصغيرة فى 26 عاما

المشروعات الصغيرة
المشروعات الصغيرة

قال محمد عبد الملك ممثل جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع لوزارة التجارة والصناعة، أن الجهاز – الصندوق الاجتماعى سابقًا – قدم قروضًا وتمويلات لمشروعات صغيرة بما قيمته 34 مليار جنيه خلال عمره على مدار الـ26 عاما الماضية، مؤكدا أنها تمويلات حقيقية يراقب عليها البنك المركزى .

 

وأضاف عبد الملك اليوم الأحد، خلال ندوة "ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.. بين الواقع وأحلام الشباب"، التى ينظمها المركز المصرى للدراسات الاقتصادية بمحافظة أسيوط على مدار يومى 15 و16 أبريل الجارى، أن دور الجهاز خلال السنوات الماضية يتمثل فى تعبئة الأموال اللازمة لتمويل القروض من خارج الموازنة العامة للدولة.

 

وأوضح عبد الملك أن الجهاز يستهدف تمويل إما فكرة مشروع، أو منشأة قائمة وترغب فى التوسع، أو منشاة متعثرة، أو منشأة غير رسمية ترغب فى التحول إلى القطاع الرسمى، لافتا إلى أن محافظات الصعيد وهى قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا تستحوذ على حوالى 30% من حجم التمويل الممنوح من الجهاز.

وردا على عدم وجود مردود اقتصادى واضح قياسا إلى حجم التمويل الهائل الذى قدمه الجهاز خلال السنوات الماضية، أوضح أن 60 – 70% من المشروعات الممولة هى مشروعات تجارية وخدمية، وليست مشروعات صناعية  بسبب ميل المواطن المصرى إلى المشروعات التى تحقق عائد أعلى بأقل مخاطر، ولكن هذا النوع من المشروعات لا يحقق التنمية، ويسعى الجهاز فى المرحلة المقبلة للتوجه نحوتمويل المشروعات الصناعية والإنتاجية.

وأعلن عبد الملك عن مبادرة جديدة لإنشاء مراكز لرعاية المشروعات، ستكون منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية لتقديم الرعاية غير المالية للمشروعات الصغيرة، بداية من الفكرة وحتى يصبح المشروع قائما على أرض الواقع.