التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:20 ص , بتوقيت القاهرة

نهاية إبريل.. انطلاق مؤتمر "بورتفوليو إيجيبت الثالث" تحت رعاية "الاستثمار"

ينطلق مؤتمر بورتفوليو إيجيبت الثالث 2018Portfolio Egypt ، الذي تنظمه شركة "المال جي تي إم" بالقاهرة في التاسع والعشرين من أبريل الجاري، تحت عنوان "فرص وتحديات عهد الإصلاح"، تحت رعاية وحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

يشارك في المؤتمر مجموعة واسعة من كبار المسئولين والمستثمرين بهدف إلقاء الضوء على الفرص الاستثمارية للأنشطة المالية غير المصرفية بعد الكشف عن أول استراتيجية قومية للأنشطة المالية غير المصرفية ومبادرة الشمول المالي وسط تداعيات الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة، مما دفع المؤسسات المالية لخوض منافسة للحفاظ على استدامة ربحيتها.

يكتسب المؤتمر أهمية خاصة في ظل الرواج المتوقع لسوق المال بعد الإعلان عن عدد غير مسبوق من الطروحات الحكومية والخاصة التي يراهن عليها القطاع لإحداث نقلة نوعية كبيرة للبورصة المصرية.

ويشهد المؤتمر مناقشات حول أفضل الشركات المدرجة ضمن المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية الذي يستهدف جمع 80 مليار جنيه ومدى قدرة السوق على تحقيق تلك الحصيلة، ونسب الطرح المناسبة هل هي في حدود 15-30% مثلما نص برنامج الحكومي أم لا وهل يعتبر تسعير الأسهم معضلة في عمليات الطرح وإمكانية استقبال سوق المال لشركات خاسرة.

كما سيتم فتح الباب حول صلاحية تمويل المشاريع القومية الكبرى مثل العاصمة الإدارية الجديدة والريف المصري من خلال البورصة ودور بنوك الاستثمار في عمليات الطروحات بشكل عام.

ويناقش المؤتمر أبرز المشكلات الحالية والتي تعرقل انطلاقة سوق المال وتصورات حلول إنقاذ صناعة صناديق الاستثمار باعتباره الممثل الأصيل للاستثمار المؤسسي بالبورصة ومستقبل الأوراق المالية في ضوء إقرار أكبر تعديلات تشريعية على القانون من مجلس النواب، وأخيراً تعديلات القيد من جانب هيئة الرقابة المالية وهل تعتبر فرصة أم تحدي.

يطرح مؤتمر "بورتفوليو إيجيبت" العديد من التساؤلات عن مستقبل الاستثمار في أنشطة التأجير التمويلي والتمويل متناهي الصغر والتمويل العقاري والقدرة التنافسية للشركات العاملة بها بعد توسع البنوك في تأسيس أذرع استثمارية جديدة في تلك المجالات.

يفتح المؤتمر الباب لتقييم الوضع التشريعي المنظم للأنشطة المالية غير المصرفية مع التركيز علي قانون التأجير والتخصيم الذي يتم مناقشته في مجلس النواب حاليا فضلاً عن إمكانية استفادة الجمهور من الأنشطة غير المصرفية بجانب الشركات في ضوء المبادرات التي تم إطلاقها مؤخرا ومن بينها المبادرة القومية للشمول المالي ومبادرة شركة فكرتك شركتك.

يستعرض المؤتمر آفاق جديدة لقطاع التأمين وكيفية الاستفادة من فرص التغطية التأمينية على أصول الدولة وحجم المنافسة بين الشركات المحلية والعالمية ومدى استفادة شركات التأمين الحكومية والخاصة من الدور التمويلي للبورصة وفرص النمو الكامنة في السوق لجذب الاستثمارات الجديدة بنشاطي الحياة والممتلكات.

شركة المال جى تى إم هي الشركة الوطنية الأكثر قوة ونشاطا في مجال تنظيم المؤتمرات وصناعة الأفكار، ومن أهم فعالياتها مؤتمر الرؤساء التنفيذيين CEOs Thoughts، ومؤتمر حوار مع الحكومة ومؤتمر التطوير العقاري .Real Estate