التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:06 ص , بتوقيت القاهرة

هل يخضع زوكربيرج للتحقيق أمام البرلمان الأوروبي؟ الوضع سيكون صعبا

انتهى مارك زوكربيرج من حضور جلسات الاستماع الخاصة بالكونجرس الأمريكي، ولكن يبدو أنه على موعد جديد من التحقيقات ولكن هذه المرة سيكون الوضع أكثر صعوبة.

وفقا لتقارير عالمية، من المقرر أن يرسل أنطونيو تاجاني رئيس البرلمان الأوروبي، خطاباً إلى زوكربيرج يوم الإثنين يصر على حضور مارك للشهادة وسط مخاوف متزايدة بشأن ممارسات الخصوصية في فيسبوك.

لماذا يعد الاستجواب أمام البرلمان الأوروبي أكثر صعوبة من البرلمان الأمريكي؟

الإجابة ببساطة تتمثل في قيام الاتحاد الأوروبي بوضع معايير لخصوصية البيانات، وهي معايير متشددة للغاية، مما دفع هيئات مراقبة حماية المستهلك في أوروبا إلى معاقبة جوجل بغرامة وصلت إلى 2.7 مليار دولار لإخلالها بقواعد المنافسة، بجانب تغريم أبل أكثر من 15 مليار دولار بسبب التهرب الضريبي، كما أن فيسبوك نفسها لم تسلم من هذا الأمر وعوقبت بغرامة 122 مليون دولار بسبب تضليلها المشرعين حول الطريقة التي تعتزم من خلالها الشركة معالجة بيانات المستخدمين بعد حصولها على خدمة واتساب.

الأمر الذي سيزيد من صعوبة خضوع زوكربيرج للتحقيقات أمام البرلمان الأوروبي، تكمن في اعتزام البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية خلال الشهر المقبل فرض مجموعة جديدة من القواعد، المعروفة باسم اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR، والتي تسعى إلى تقييد الطرق التي تقوم بها شركات التكنولوجيا بجمع المعلومات الشخصية للمستهلكين داخل الاتحاد الأوروبي وتحويلها إلى أموال، بحيث من المحتمل أن تواجه الشركات المخالفة غرامات كبيرة.
 
وكان مارك زوكربيرج قد خضع لجلسة استماع لمدة 10 ساعات تقريبًا أمام فريقين من المشرعين الأمريكيين حول أزمة "كامبريدج أناليتيكا"، وهي شركة لتحليل البيانات، تمكنت من الوصول بشكل غير قانوني إلى البيانات الشخصية لحوالي 87 مليون مستخدم، وهو ما أدى إلى ظهور فيسبوك على منصة الكونجرس، حيث نادراً ما يدعو المشرعون ويستجوبون مديري التكنولوجيا.