التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:21 م , بتوقيت القاهرة

لهذه الأسباب.. الرمان المصري بريء من انتشار فيروس سي بأستراليا

تداولت صحف أجنبية أخبارا عن تسبب الرمان المصري المجمد في تفشي فيروس سي بين سكان ولاية في أستراليا، وأن السلطات رفضت مجموعة من الشحنات، لكن المجلس التصديري للصناعات الغذائية نفى صحة هذه الأخبار، قائلا إنها ما زالت لم تخرج عن مجرد إشاعات ولم تورد إلينا أي بيان رسمي من قبل السلطات الأسترالية.
 
ورد هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية على هذه الأخبار، قائلا: لم يرد إلينا أي بيان رسمي من قبل مكتب التمثيل التجاري هناك، وهذه الأخبار منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي وما زالت مجرد إشاعات، والمجلس تقدم بمذكرة إلى مكتب التمثيل التجاري في أستراليا  يستوضح فيها عن وجود أي مشكلة"، لافتًا إلى أنه إلى الآن لا يوجد أي شيء على المستوى الرسمي.
 
وأشار "برزي"، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن المجلس سيتخذ اللازم في حال وجود أي مخالفة وسيتحقق في الأمر، لكنه يستبعد وجود أي مشكلة من الأساس.
 
ومن جانبه، قال مصطفى النجاري، وكيل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن المجلس لم يرد إليه أي بيان بشأن عدم مطابقة شحنات من الرمان المصري في السوق الأسترالية.
 
ولفت "النجاري"، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن المجلس التصديري سيتخذ الإجراءات اللازمة حال إرسال بيان رسمي من قبل السلطات الأسترالية، مشيرًا إلى أن مصر تتخذ حاليا مجموعة من المعايير على صادرات الحاصلات الزراعية لكي تكون مطابقة للمعايير الدولية، ونجحت بالفعل في رفع الحظر عن الفراولة والفلفل المصري في السعودية، ومن المنتظر رفع الحظر أيضا على الجوافة الطازجة والأسماك خلال الفترة المقبلة.
 
ومن جانبه، قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في تصريحات صحفية، إن صادرات الرمان المصري متوقفة منذ شهر يناير الماضي، بسبب عدم استيفاء المصدرين للشروط التي وضعتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتصدير الرمان الطازج إلى الخارج من حيث معدلات متبقيات المبيدات.
 
وأضاف "العطار" أن وزارة الزراعة وضعت منظومة صادرات بها 43 شرطًا، مشددًا من حيث الحفاظ على الجودة ومعدلات متبقيات المبيدات الآمنة عالميًا، وتم تطبيقها على محاصيل الفراولة والعنب، وتقدمت الكثير من المزارع للاعتماد من المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وهو ما سيتم تطبيقه قريبًا على الرمان لإعادة تصديره مرة أخرى.
 
وأكد أن الحجر الزراعي مسؤول عن سلامة الشحنات الطازجة من الحاصلات الزراعية من الآفات الزراعية فقط، بينما تختص وزارة الصحة بالكشف عن وجود أي أمراض قد تنتقل للإنسان في الحاصلات الزراعية المصنعة، سواء كانت مجمدة ومعبأة أو خضعت لأي عملية من عمليات التصنيع.
 
جدير بالذكر أن موقع فود سيفتي الدولي، المختص بشؤون سلامة الأطعمة، أشار إلى أن الرمان المجمد المستورد من مصر تسبب في تفشي فيروس الكبد الوبائي في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية.
 
وأوضح أن كولز في أستراليا هي الموزع الوحيد للرمان المصري المجمد من ماركة "كرييتف جورمنت" مشيرا إلى أن الـ7 أشخاص الذين أصيبوا بالتهاب الكبد الوبائي A أكدوا تناولهم ثمار الرمان المجمدة من "كولز" قبل إصابتهم بالمرض.