التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:45 ص , بتوقيت القاهرة

معلومة اقتصادية.. يعني إيه تبادل تجاري؟

المصطلحات الاقتصادية بات يتردد صداها كثيرا في مصر خلال الفترة الأخيرة، ورغم عمق وأهمية العديد من تلك المصطلحات قد لا يعرفها المواطن البسيط، رغم أنه أكبر المتأثرين بها.

"دوت مصر" يستعرض من خلال خدمة معلومة اقتصادية أهم المصطلحات الاقتصادية ومحاولة تبسيطها للقارئ العادي، وكشف أهميتها على جيوب المصريين.

يعني إيه تبادل تجاري؟

يعرف التبادل التجاري بأنه كمية معينة من السلع تقوم الدولة بتصديرها إلى دولة أخرى، للحصول على كمية من الواردات، ويتم بين مناطق الفائض ومناطق النقص داخل المدينة أو داخل الدولة الواحدة (تبادل محلي)، أو بين دول متجاورة (تبادل إقليمي)، أو بين دول مختلفة (تبادل عالمي).

ويهدف التبادل التجاري إلى تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدان ودعم الاقتصاد وتنميته، وله دور كبير ومميز في تقليل البطالة بين البلدان المتفقة على تعزيز التبادل التجاري، كذلك يساهم في زيادة الدخل لمواطني تلك البلدان، ويقلل من ارتفاع الأسعار على المنتجات، لأن أساس التبادل هو التقليل من زيادة الأسعار على المنتجات المتفق على التبادل بها.

أسباب التبادل التجاري

من المؤكد أن التجارة الدولية توفر سوقاً أكبر بكثير من التجارة الداخلية، لكن هناك أسباب أخرى تدفع الدول للتبادل التجاري والمتاجرة مع بعضها البعض:

1. الاختلاف في توافر السلع والمنتجات في دولة وافتقارها في دولة أخرى، مثلاً منطقة الخليج توجد فيها وفرة من النفط الخام وافتقار بعض الدول إليه أو متوافر بصورة ضئيلة لا تكفي لسد حاجة سوق العمل لديها، مما أعطى مادة النفط قيمة مرتفعة والعديد من الدول تسعى لاستيراده من الدول المنتجة له، وكذلك تمتع بعض الدول بموارد طبيعة معينة كامتلاكها مصادر ضخمة من النحاس لا تملكها غيرها من الدول.

2. الاختلاف في الأداء من خلال جودة التصنيع لبعض الدول حتى وان كانت الدولة المستوردة عندها صناعة مماثلة من الصناعة ذاتها لأنها تفضل أن تتمتع بما هو مختلف من الصناعات.

3. الاختلاف في التكاليف نعطي مثالاً هنا، في الصين تكون الأجور اقل بكثير مما هو عليه الحال في الدول الغربية، فيؤدي هذا إلى انخفاض تكلفة إنتاج السلع فيها ويعد أرخص بكثير، فتعمد الدول إلى زيادة الاستيراد لهذه المنتجات من قبل الدول التي يكون فيها تكلفة الإنتاج من السلع ذاتها باهظة جداً.

الميزان التجاري

يبرز مصطلح الميزان التجاري نتيجة لعمليات الاستيراد والتصدير بين الدول وبعضها البعض، ويعني قيمه الصادرات ناقص الواردات، وتقوم الإحصائيات بجمع كل صادرات الدولة ثم تطرحها من إجمالي قيمة الواردات، لذلك إذا قامت الدولة بالتصدير أكثر من الاستيراد فان الميزان التجاري يعتبر إيجابيا، وهذا ما يعرف بالفائض التجاري، وعكس ذلك يعرف بأنه عجز تجاري وذلك عندما تتجاوز قيمة الواردات قيمة الصادرات، لذلك على الدول التي تريد أن ترقى باقتصادها أن تضع خططا وأساليب مدروسة لتبقى دائما ضمن الدول التي فيها فائض تجاري.