التوقيت الأحد، 05 ديسمبر 2021
التوقيت 09:49 ص , بتوقيت القاهرة

هؤلاء يمتنعون عن أكل الفسيخ في شم النسيم

ساعات قليلة تفصلنا عن احتفالات شم النسيم، حيث يتربع الفسيخ والرنجة على الموائد المصرية في هذا اليوم، هذه العادة التي سافرت عبر الزمن، ولم تمنعها تقلب الأيام من استمرارها حتى يومنا هذا، وعلى الرغم من تحذيرات وزارة الصحة كل عام بخطورة تناول الفسيخ وأضراره إلا أن هذه التحذيرات مصيرها عادة الفشل، وتحصد المستشفيات المصرية في هذا اليوم أكبر عدد من حالات التسمم الغذائي.
 
 وتحتوي الأسماك المملحة على كمية كبيرة من الأملاح الكبيرة، التي تؤثر على جميع أجهزة الجسم، وبعضها يوجد بها سموم تستخدم  في صناعتها وتخزينها، وتؤثر هذه السموم على الجهاز العصبي، وتسبب تشنجات فى أعضاء الجسم، وتصل أحيانا إلى الوفاة.
 
وبعض أصحاب الأمراض المزمنة يجب أن تمتنع نهائيا عن تناول الفسيخ في هذا اليوم:
 
- يجب أن يمتنع أصحاب قرحات المعدة عن تناول الفسيخ والأسماك المملحة؛ لأنها تسبب التهابات شديد فى المعدة، وارتفاع فى الضغط ، وتورم القدمين.
 
 - يجب أن يمتنع أيضا مرضى القلب عن تناول الأسماك المملحة عموما؛ وذلك لأن الأملاح الموجودة بالفسيخ والرنجة ترفع ضغط الدم مما يكثر من فرص الإصابة بالأزمات القلبية.
 
- مرضى الكلى: لأن الأملاح ترهق الكلى كثيرا، مما يعرضها لمخاطر عديدة، لذا على مرضى الكلى الامتناع نهائيا عن تناول الفسيخ.
 
- مرضى الكبد: حيث يحتوى الفسيخ والملوحة على العديد من السموم والدهون التي تؤثر على الكبد.
 
- مرضى الضغط المرتفع: حيث أن الفسيخ يرفع الضغط كثيرا مما يعرض مريض الضغط المرتفع المرتفع إلى خطر الجلطات والفشل الكلوى.
 
- الحوامل: وذلك لأن الفسيخ يرفع ضغط الدم، وعادة يحتوى على بكتيريا السالمونيلا؛ مما يزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل والولادة المبكرة.
 
- مرضى حساسية الصدر: فالفسيخ من أنواع السمك التي قد تكثر من فرص الإصابة بنوبات حساسية الصدر.
 
- ينصح بامتناع مرضى حساسية الأسماك.
 
الأصحاء في شم النسيم
 
ينصح بتقليل كميات الأسماك المملحة من الفسيخ والملوحة لمن ليس لديهم أى أمراض ، بالإضافة إلى شرب كميات كافية من المياه فى مقابل الأملاح التى تدخل الجسم؛ حتى لا تؤثر على الكلى وتسبب تكوين حصوات؛ وتناول الفوار وفقا لما يحدده الطبيب المختص ، إضافة إلى شراء هذه الأسماك من أماكن معروفة ومضمونة .