التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:22 م , بتوقيت القاهرة

"بلومبرج" تكشف الرابح الأكبر من حرب الصين والولايات المتحدة تجاريا

توقعت وكالة "بلومبرج" الاقتصادية، في تقرير نشرته اليوم الخميس، أن تكون المكسيك هي الرابح الأكبر من الحرب التجارية المندلعة بين بكين وواشنطن.

وأوضحت "بلومبرج" أن المكسيك تملك الفرصة لتصبح أكبر مصدر لأجهزة التلفزيون المسطحة إلى السوق الأمريكية، حيث أن هذه الشاشات تندرج ضمن آلاف المنتجات الصينية، التي تستهدفها الرسوم الجمركية المقترحة من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي نفس الوقت، يمكن للمزارعين المكسيكيين أن يحتلوا مكان منافسيهم الأمريكيين في سوق لحوم الخنزير الصينية، التي تعد أكبر الأسواق في العالم، وذلك بعد أن فرضت بكين رسوما جمركية إضافية على 106 من السلع الأمريكية المستوردة، ومنها اللحوم.

واشترى المستهلكون الأمريكيون العام الماضي من الصين شاشات بقيمة 3.9 مليار دولار، ويقول المحلل في "بلومبرج" كاتلين ويبر إن حصة المكسيك في سوق الشاشات بأمريكا ستنمو بسرعة على حساب الصين، في حال طبقت إدارة ترامب التعريفات الجديدة ضد المنتجات الصينية.

في المقابل قال أندرس فايرجمن، مدير أحد الصناديق الاستثمارية لدى باين بريدج إنفستمنت، أن الحرب التجارية بين واشنطن وبكين قد تدفع المستثمرين للتوجه نحو أصول الأسواق الناشئة.

وأكد أن زيادة حدة التوتر قد تفيد في الواقع أصول الأسواق الناشئة، حيث يمكن أن تتراجع الأسواق عن نظرتها المتفائلة لنمو الاقتصاد العالمي المتزامن ويؤدي ذلك بالنهاية إلى انخفاض عوائد الأصول العالمية، وهو ما من شأنه أن يعزز من النظرة المستقبلية لأصول الأسواق الناشئة.