التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:28 م , بتوقيت القاهرة

غرفة القاهرة تتوقع زيادة 10% في أسعار الأسماك في شم النسيم

شم النسيم هو موسم الأسماك بكل أنواعها سواء الطازجة أو المدخنة "الرنجة" أو المملحة سواء "الملوحة" أو "الفسيخ"، ومع زيادة الإقبال ترتفع عادة الأسعار، وهو ما يحدث كل عام، لكن المختلف هذا العام هو أن الأسعار تراجعت 30% عن العام الماضي، وبالتالي أي زيادة على الأسعار الحالية ستكون منخفضة بالمقارنة بأسعارها العام الماضي.
 
توقع أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك في غرفة القاهرة التجارية ارتفاع أسعار الأسماك حوالي 10% في شم النسيم، لافتًا إلى أن زيادة الاقبال على شراء الأسماك خلال هذه الفترة.
 
ولفت "جعفر" إلى أن هذه الزيادة ستكون لفترة مؤقتة، لكن بعد ذلك تتراجع إلى أسعارها المعتادة، التي استقرت لقرابة شهرين، مؤكدًا أن زيادة الإنتاج السمكي من المزارع التي أنشأتها الدولة مؤخرا وفرت كميات كبيرة في الأسواق وانعكست بدورها على الأسعار في الأسواق.
 
وأشار رئيس الشعبة أن الأسعار ستتراجع مجددا خلال الأشهر المقبلة مع زيادة الإنتاج السمكي من المزارع، مضيفا أن الإنتاج لسمك البلطي يستغرق حوالي 12 شهر من تاريخ بدء إنشاء المزرعة. 
 
جدير بالذكر أن وزارة التموين أعلنت حالة الطوارئ؛استعدادا لشم النسيم من خلال تكثيف الرقابة على الأسواق، وكذلك توفير السلع بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، وفروع شركتى الجملة "العامة والمصرية" فى مختلف المحافظات، بجانب توفير السلع الأساسية، ومنتجات اللحوم والدواجن بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، بنسبة تتراوح من 20 إلى 25%.

وأكدت أنها ستطرح الفسيخ بسعر 100 جنيه، كما سيتم طرح كيلو الرنجة من 25 إلى 35 جنيهًا على حسب النوع والحجم، وتوفير كميات كبيرة من البيض، لافتًا إلى أن لجنة المشتريات المركزية بالشركة  تتعاقد على أفضل المنتجات وبأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، بجانب طرح منتحات السلع الغذائية واللحوم والدواحن بمنافذ الشركات التابعة.