التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:37 ص , بتوقيت القاهرة

تراجع 200 جنيه في أسعار الأسمنت

 
بدأت أسعار الأسمنت تتراجع بمتوسط 10 جنيهات بشكل شبه يومي بداية من الأسبوع الماضي، الأمر الذي ادى في النهاية إلى انخفاض أسعاره 200 جنيها في سعر الطن؛ ليواصل رحلة الهبوط بعد أن سجل رقما قياسيا خلال الشهر الماضي، ووصوله لأول مرة إلى 1250 جنيه سعر المصنع.
 
وأكدت الغرف التجارية أن ستواصل الأسمنت سلسلة انخفاضات مع بدء تشغيل المصانع في سينا الخاصة بإنتاج الأسمنت، وكذلك مع بداية التشغيل التجريبي لمصنع الأسمنت في بني سويف، أكبر مصنع للأسمنت في مصر.
 
وأعلنت شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية عن تراجع في أسعار الاسمنت بقيمة 200 جنيه في الطن لينخفض إلى 1000 جنيه أرض المصنع و1050 جنيه للمستهلك بعد أن وصل الي 1250 جنيه للمستهلك خلال الفترة الماضية. 
 
وقال المهندس ابراهيم العربي نائب رئيس الاتحاد العام العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة إن تراجع أسعار الاسمنت في صالح السوق حيث انه كلما انخفضت الأسعار زادات المبيعات. 
 
وأشاد "العربي " بدور القوات المسلحة في تامين سيارات النقل من والي مصنع العريش لانتاج الاسمنت وهو ما يزيد من المعروض تدريجيا وبالتالي تنخفض الاسعار علي اعتبار انها  تخضع لاليات العرض والطلب دائما بالسوق مشيرا إلى أن الغرفة تتابع بشكل يومي حالة السوق عن طريق الشعب التجارية المختلفة للوقوف على اي مستجدات قد تحدث وأسبابها.
 
وقال الزيني، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إن الشركات استغلت غياب إنتاج شركات الأسمنت في سيناء ورفعوا الأسعار بشكل جنوني، لافتًا إلى أن الأسعار ستنخفض مجددا خلال الفترة المقبلة مع بداية تشغيل مصنع الأسمنت في بني سويف.
 
ولفت إلى أن زيادة المعروض في الأسواق تجبر الشركات على خفض أسعارها، رافضا تعليل المصانع بأن رفع الأسعار جاء بسبب ارتفاع التكلفة، مؤكدًا أن الدليل على ذلك سيكون في خفض الأسعار الفترة المقبلة ايضا. 
 
وكان الزيني أكد أنه تم رفع  تقرير  عن حالة السوق في قطاع الأسمنت هذا الأسبوع  إلى المهندس إبراهيم العربي تناول انخفاض أسعار الاسمنت بسبب عودة تشغيل مصنع العريش، وضخ إنتاجه بالسوق تدريجيا، وهو ما زاد من المعروض مقابل الطلب وبالتالي بدأت الاسعار في الانخفاض. 
 
وقال "الزيني" في تصريحات صحفية، إن القوات المسلحة لها دور كبير في تامين حركة سيارات نقل الأسمنت ذهابا وعودة إلى سيناء بعدأان تأثرت في الفترة الماضية مما سيؤدي إلى عودة الحركة التجارية الي طبيعتها تدريجيا وهذا ينعكس بمزيدا من الانخفاض في اسعار  الاسمنت خلال الايام القادمة