التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 06:31 ص , بتوقيت القاهرة

لإحكام الرقابة على السلع.. التجارة تتخذ 329 إجراءً

الرقابة على السلع المستوردة المصدرة باتت أمرا بالغ الأهمية للحفاظ على سلامة صحة المواطنين، من خلال مراعاة المعايير العالمية للقضاء على غول السلع المقلدة والمغشوشة في الأسوق، وكذلك على المنتجات التي يتم تصديرها للخارج للحفاظ على سمعة المنتجات المصرية بالخارج.

وتتابع وزارة التجارة والصناعة إحكام الرقابة على هذه السلع ومراقبة التقارير الشهرية لها للوقوف على حالة الصادرات والواردات.
 
وأكد أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حول مؤشرات أداء الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات خلال شهر فبراير الماضي ان الهيئة استقبلت 19 الف و 261 رسالة متنوعة ما بين واردات صناعية وغذائية منها 12 ألف و 326 رسالة صناعية و 6935 رسالة غذائية واثبتت النتائج مطابقة 18 الف و902 رسالة ، فيما تم رفض 359 لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية والعالمية .
 
وأكد "قابيل" حرص الوزارة على إحكام الرقابة علي السلع المستوردة القادمة للسوق المحلي للحفاظ علي صحة وسلامة المستهلك المصري ،لافتا إلى أن الوزارة تعمل خلال المرحلة الحالية علي تطبيق احدث المعايير والمواصفات القياسية المحلية والعالمية لحماية السوق المحلي من السلع الرديئة وحماية المنتجات المصرية من المنافسة غير العادلة .
 
ومن جانبه، أشار المهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات، أن عدد الرسائل الغذائية المطابقة بلغت الشهر الماضي 6 آلاف و 760 رسالة، حيث تضمنت أهم بنود الواردات المقبولة الحبوب واللحوم والأسماك والزيوت ، كما بلغ عدد الرسائل الغذائية المرفوضة 175 رسالة حيث تضمنت أهم بنود الورادات المرفوضة العطور ومستحضرات التجميل ومنتجات غذائية .
 
وأضاف "جابر"، أن عدد الرسائل الصناعية المطابقة بلغت 12 ألف و 142 رسالة، حيث تضمنت أهم بنود الواردات الصناعية المقبولة حديد التسليح والأسمنت وقطع غيار السيارات والملابس وأدوات المائدة، مشيراً إلى أن عدد الرسائل الصناعية المرفوضة بلغ 184 رسالة حيث تضمنت أهم البنود الصناعية المرفوضة لعب الأطفال والأدوات الكهربائية، والفلاتر وبعض المنتجات الجلدية.
 
 وأضاف أن الهيئة قامت بالتشغيل الفعلى لبرنامج ميكنة التسجيلات التجارية بعدد من الإدارات والفروع التابعة للهيئة كما تم بدء تجربة برنامج الأرشيف الالكترونى لوحدة تسجيل المصانع واستكمال تجارب الربط الالكترونى بين الهيئة وفروع مصلحة الجمارك
 
وأوضح "جابر" أن الهيئة اتخذت 329 إجراء لتحقق لشهادات المنشأ منها 17 شهادة صادرات و312 شهادة واردات، كما قامت الهيئة بمعاينات ميدانية لمحطات تصدير البطاطس والموالح بمحافظات الدقهلية والبحيرة والغربية والمنوفية
 
 وأوضح أن الهيئة تابعت آخر مستجدات الموقف التنفيذي الخاص بمذكرات التفاهم الموقعة مع تونس والأردن والكويت والسعودية ودول أغادير في مجالات الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للسلع الصناعية غير الغذائية .
 
وأضاف أن الهيئة أصدرت 29 ألف و 256 شهادة منشأ للبضائع المصرية المصدرة وفقاً لبروتوكولات قواعد المنشأ الخاصة بالإتفاقيات التجارية التفضيلية الموفقة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية فى العالم لتطبيق الإعفاءات والمزايا الجمركية التي تمنح للصادرات المصرية فى إطار هذه الإتفاقيات .
 
وأشار جابر إلى أن عدد السجلات التجارية التي قامت الهيئة بقيدها وتعديلها وتجديدها الشهر الماضي بلغ 1961 سجل منها 486 قيد جديد و 395 تجديد و 1080 تعديل .