التوقيت الأحد، 13 يونيو 2021
التوقيت 02:07 م , بتوقيت القاهرة

"الكارت طلع غبي".. حماية المستهلك يحذر من جهاز تخفيض فواتير الكهرباء

حذر جهاز حماية المستهلك المواطنين من الإعلانات المضللة لـ كارت توفير الكهرباء والوقود لشركة "SMART TECHNOLOGY SOLUTION

 

وأكد عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه فى إطار جهود جهاز حماية المستهلك لصون وحماية وحقوق وصحة المستهلكين وتطبيق أحكام قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 ، وفى ضوء مكافحة الجهاز لظاهرة الإعلانات المضللة التى يتم عرضها فى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة المقدمة لجمهور المستهلكين وما يترتب عليها من أضرار قد تلحق بهم.

وأعلن الجهاز إحالة شركة أورانج تيليكوم سليوشن سيكيورتى سيستم، بمصرالجديدة إلى النيابة العامة لمخالفة قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.

وأوضح "يعقوب" أن الجهاز رصد إعلان الشركة بإحدى الصحف تحت عنوان "شركة مصرية تطلق مبادرة وفرنا لكم لتوفير قيمة الكهرباء والوقود"، الذي تضمن إعلان شركة سمارت تكنولوجى لمنتج عبارة عن كارت يعمل بتقنية النانو تكنولوجى لتوفير قيمة الكهرباء والوقود.

وأشار "يعقوب" إلى أن إدارة التحريات بالجهاز قامت بعمل تحريات عن الشركة المعلنة، حيث تم رصد قيام الشركة بالادعاء فيه أن الكارت يعمل على توفير الكهرباء والوقود بتقنية تسمى "نانو تكنولوجى" بتكنولوجيا أمريكية – ألمانية  يوفر بنسبة أكبر من 30% من الفواتير الاستهلاكية وأن فاعلية الكارت تدوم لأكثر من 3 سنوات وآمن وقانونى بنسبة 100%.

وأثناء جمع الاستدلالات من الشرك،ة أفادت أنها تابعة لشركة عالمية وأن ما تقوم به يأتي فى إطار توجيهات الدولة ومجهوداتها فى توفير الطاقة، وقامت بتقديم مجموعة من الدراسات باللغة العربية والأجنبية وكارت من الكروت المستخدمة وضمان من الشركة وبروشور يوضح أن هناك تخفيضا على سعر الكارت من 999 جنيه إلى 699 وذلك لفترة محدودة.

وأضاف "يعقوب" أن الجهاز قام بمخاطبة كل من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ومشروع تحسين كفاءة الطاقة للإضاءة والأجهزة الكهربائية والمنزلية لفحص المنتج وإجراء الاختبارات اللازمة على الكارت للتأكد من صحه إدعاء الشركة من عدمه،  وجاء التقريران بأن الكارت ليس له أي منفعة للمستهلك ولا يحدث أي تخفيض في الطاقة الكهربائية.

وأهاب اللواء عاطف يعقوب بجمهور المستهلكين أخذ الحيطة والحذر وعدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة والخادعة خاصة لانتشار هذه الظاهرة في الآونة الاخيرة ،والتأكد من المنتج الذى نقوم بشرائه، وسرعة الإبلاغ عن مثل هذه المخالفات لاتخاذ الإجراءات المناسبة لردعها والقضاء عليها.

ودعا يعقوب  المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى إلى الجهاز فى حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أى سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، على الخط الساخن 19588 أو الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG  .