التوقيت السبت، 31 يوليه 2021
التوقيت 04:59 م , بتوقيت القاهرة

معلومة اقتصادية.. يعني إيه فائدة بنكية؟

المصطلحات الاقتصادية بات يتردد صداها كثيرا في مصر خلال الفترة الأخيرة، ورغم عمق وأهمية العديد من تلك المصطلحات قد لا يعرفها المواطن البسيط، رغم أنه أكبر المتأثرين بها.

"دوت مصر" يستعرض من خلال خدمة معلومة اقتصادية أهم المصطلحات الاقتصادية ومحاولة تبسيطها للقارئ العادي، وكشف أهميتها على جيوب المصريين.

يعني إيه فائدة بنكية؟

سعر الفائدة هو مقدار العائد أو النسبة التي يحصل عليها صاحب رأس المال مقابل إيداع مبلغ معين في البنوك، كما يمثل مقدار العائد أو النسبة التي يدفعها للبنك مقابل اقتراضه مبلغا معينا من النقود.

ويساعد سعر الفائدة البنك المركزي في التحكم في عرض النقود المتداولة في الأسواق من خلال تغيير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط.

ورفع الفائدة يعني كبح عمليات الاقتراض، وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق، مما يؤدي إلى خفض نسبة التضخم (ارتفاع الأسعار).

ويعرف سعر الفائدة بأنه ذلك العائد على رأسمال المستثمر من خلال السعر الذي يحصل عليه الشخص جراء تنازله عن التصرف بأمواله التي يقرضها لفترة زمنية محددة، ويختلف بذلك السعر حسب المدة إن كانت شهرية أم سنوية وحسب المبلغ المقترض.

أهمية سعر الفائدة

يعتبر معدل الفائدة مهما للعديد من المستويات، فعلى المستوى الشخصي يعد ارتفاع سعر الفائدة عائقا لبعض ممن يريدون شراء عقارات أو سيارات أو ما شابه ذلك لأن ارتفاع سعر الفائدة معناه ارتفاع تكلفة التمويل، وعلى العكس فإن سعر الفائدة قد يشجع البعض على الادخار لأنهم يستطيعون الحصول على دخل أكبر إذا ما ادخروا جانبا من دخولهم، وعلى مستوى أكثر عمومية فإن لسعر الفائدة تأثير على الاقتصاد بصفة عامة، لأنه يؤثر ليس فقط على رغبات المستهلكين في الإنفاق أو الادخار ولكن أيضا على قرارات المستثمرين من أصحاب الأعمال.

كيف تحدد أسعار الفائدة؟

يجتمع المسؤولون في البنك المركزي في كل دولة لتحديد سعر الفائدة حوالي 8 الى 10 مرات في السنة وقد يكون هناك جلسات طارئة وغير محدده سلفا في الاجندة الاقتصادية ذلك لأن اسعار الفائدة يجب ان تعدل دوما وفق الظروف الاقتصادية والمشاكل المالية التي تتعرض لها دولة ما وتعتبر اداة مهمة لعلاج الازمات النقدية.

أهمية سعر الفائدة

يعد سعر الفائدة من المتغيرات الهامة في الاقتصاد القومي سواء على المستوى الكلي أو الجزئي فالمتغيرات في أسعار الفائدة تؤثر مباشرة على قرارات العديد من الوحدات الاقتصادية سواء ذات الفائض المالي أو ذات العجز المالي كما تؤثر في السيولة المحلية بصفة عامة.

ومن ناحية أخرى يؤثر سعر الفائدة في قرارات الأفراد الخاصة بتوزيع الدخل بين الإنفاق الاستهلاكي الحاضر والادخار، كما يؤثر سعر الفائدة يؤثر في قرارات المستثمرين عند اتخاذ قرار الاستثمار بمعنى أنهم يفضلون مثلا إقامة المشروعات أو وضع الأموال المتاحة أهم في حسابا تهم الادخارية بالبنوك.