التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:57 ص , بتوقيت القاهرة

صور.. دمياط للأثاث.. مدينة لن ترى البطالة

اجتماع قيادات مدينة دمياط للأثاث اليوم
اجتماع قيادات مدينة دمياط للأثاث اليوم

قال أسامة صالح وزير الاستثمار الأسبق والرئيس الحالي لمدينة دمياط للأثاث إن معدلات تنفيذ في مدينة الأثاث وصل الى 99% من أعمال تنفيذ الورش وأكثر من 60% من أعمال البينة الأساسية، موضحًا أن هناك مجهودات كبيرة تبذلها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة الأشغال العسكرية والشركات المدنية.

 

وأضاف رئيس مدينة دمياط للأثاث  أن هذة المدينة لاترى أبدا البطالة بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع، وأهلها نموذج يحتذب به ،  مشيرًا إلى أننا نستهدف  تحقيق أعلى معدلات الإنتاج لأهل المدينة في ظل توافر البيئة المناسبة لذلك. 

وتم تأسيس شركة مدينة دمياط للأثاث برأس مال مرخص به يبلغ ٥ مليارات جنيه مصري, ورأس المال مصدر قيمته٥٢١  مليونا بنسبة مساهمة مصرية ١٠٠% ، بعد صدور قرار التأسيس من الهيئة العامة للإستثمار.


اجتماع قيادات مدينة دمياط للأثاث اليوم 4
اجتماع قيادات مدينة دمياط للأثاث اليوم 4

الجهات المساهمة في الشركة هم: بنك الإستثمار القومي، محافظة دمياط، الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية، وشركة أيادي مصر للتطوير الصناعي – إحدى شركات أيادي للإستثمار والتنمية .

 وتعتبر مدينة دمياط للأثاث منطقة صناعية قائمة على مساحة 331 فدان طبقا لقرار التخصيص رقم 999 لسنة 2015 الصادر من رئيس مجلس الوزراء. لإقامة صناعات أثاث مختلفة الحجم والصناعات المكملة والمغذية لها وتوفير البنية التحتية والخدمات والمرافق التي تحتاجها تلك الصناعات.

وتعد أحد أهم المشاريع القومية لمصر وهي مدينة مكملة لمدينة دمياط القديمة والتي تشتهر بصناعة الأثاث،  يفصلها عن قلب مدينة دمياط 20 دقيقة تقريبًا، وبالقرب من مدخل محافظة دمياط بمنطقة شطا ، المدينة الجديدة  ستعد نقلة نوعية لتحويل صناعة الأثاث المحلية إلى عالمية لتكون قادرة على المنافسة وستضم 1500 ورشة صغيرة ومتوسطة من 50 حتى 150 متر بها حوالى 150 مصنعا كبيرا ومكملا إلى جانب إنشاء مركز تكنولوجيا الأثاث بدمياط لإعداد الدراسات التسويقية لمصنعى الأثاث، واختبار الأثاث قبل تصديره لدول العالم .

اجتماع قيادات مدينة دمياط للأثاث اليوم (3)
 مدينة دمياط للأثاث اليوم (3)

 

وسيتضمن المركز مؤسسة تعليمية وأكاديمية للتصميم والابتكار، وكذلك قاعات مخصصة للمعارض والتى تستهدف الترويج لمنتجات المدينة من الأثاث محليا ودوليا بهدف إتاحة فرص لترويج الأثاث الدمياطى ، بالإضافة إلى وجود فنادق و مجمع للخدمات الحكومية والإدارية ومنطقة خدمات متكاملة ومخازن ومستودعات ومؤسسات مالية ومصرفية ومستشفى ودور عبادة.

اجتماع قيادات مدينة دمياط للأثاث اليوم 6
 مدينة دمياط للأثاث اليوم 6

 

ويهدف المشروع الى إنشاء مدينة متكاملة للأثاث تعمل كمحفز للإستثمار لتنافس السوق العالمية عن طريق تشييد مدينة صناعية متكاملة تخدم السوق المحلية والوصول الى السوق العالمية وزيادة الصادرات كما يستهدف المشروع ايضا تحويل مدينة دمياط إلى مدينة متكاملة ومتخصصة في صناعة الأثاث من خلال تعميق تلك الصناعة والنهوض بها وفقا لأحدث التطورات العالمية، خاصة ما يتعلق بالتصميمات وتطوير خطوط الإنتاج، وكذا خلق فرص تصديرية لها بما يؤهلها للمنافسة إقليميا ودوليا, إلى جانب توفير المزيد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة والتي من المتوقع أن تتخطى 25 ألف فرصة عمل.