التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:17 م , بتوقيت القاهرة

بعد توقف 8 سنوات..ماذا تعرف عن منظمة الاتحاد من أجل المتوسط؟

يشارك وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل في الاجتماع الـ 10 لوزراء تجارة دول منظمة الاتحاد من أجل المتوسط بعد توقف دام نحو 8 سنوات، حيث يستهدف الاجتماع متابعة وتفعيل مبادرات التعاون بين دول منطقة اليورومتوسطي والتي تضم 43 دولة منها 28 دولة أعضاء بالاتحاد الأوروبي و15 دولة بجنوب البحر المتوسط وشرق الاتحاد الأوروبي.

ويناقش الاجتماع العاشر عدد من الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالتعاون اليورومتوسطى تتضمن دعم التعاون التجاري بين دول جنوب المتوسط والاتحاد الأوروبي من خلال استكمال المباحثات الهادفة لتعزيز اتفاقيات التجارة الحرة الحالية وبحث توقيع اتفاقيات تجارة حرة جديدة شاملة.

كما سيناقش الاجتماع أيضا دعم التعاون التجاري البيني لدول جنوب المتوسط من خلال توسيع النطاق الجغرافي لاتفاقية أغادير وتوسيع مجالاتها لتشمل تحرير التجارة في الخدمات ومواءمة المواصفات القياسية.

"دوت مصر" يستعرض في التقرير التالي أهم 8 معلومات عن منظمة الاتحاد من أجل المتوسط.

1- الاتحاد من أجل المتوسط منظمة حكومية دولية تجمع بين الدول الثماني والعشرين أعضاء الاتحاد الأوروبي وخمسة عشر بلداً من الساحلين الجنوبي والشرقي للبحر المتوسط وهو يتيح منتدى فريداً من نوعه لتعزيز التعاون الإقليمي والحوار في المنطقة الأورومتوسطية.

2- تعمل الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط، التي تعتبر أول هيكل دائم مكرس للشراكة المتوسطية الحكومية الدولية وتتخذ من برشلونة مقراً لها، بصفتها المؤسسة التشغيلية التي تخول هذا الحوار الإقليمي بين الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة، فتعزز أوجه التآزر فيما بينها وتروج لمشاريع ومبادرات التعاون ذات الأثر المباشر على حياة المواطنين.

3- يجمع الاتحاد من أجل المتوسط بشكل منتظم بين ممثلي دوله الأعضاء الثلاث والأربعين وهو يعمل كإطار للحوار بشأن السياسات وتبادل أفكار المشاريع والتجارب وأفضل الممارسات بين الحكومات والمؤسسات الدولية الرئيسية وهياكل التعاون.

4- يتيح الاتحاد من أجل المتوسط منصة فريدة من نوعها لبلورة الأولويات الإقليمية والبت في مبادرات التعاون المعينة التي يتم تنفيذها.

5- تروج الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط، بالشراكة مع الأطراف الفاعلة الدولية الرئيسية، لمشاريع ومبادرات تعاون في عموم المنطقة تعالج الأسباب الجذرية للتحديات الأمنية والاجتماعية الاقتصادية الإقليمية الراهنة.

6- يتم تنفيذ المشاريع والمبادرات في إطار الاتحاد من أجل المتوسط ضمن ستة مجالات أولوية استراتيجية من ضمنها، الطاقة والمناخ، النقل والتنمية الحضرية، تطوير الأعمال، الشؤون المدنية والاجتماعية، التعليم العالي والبحث العلمي، المياه والبيئة.

7- قام الاتحاد بتنفيذ أكثر من 40 مشروع إقليمي معتمد بتكلفة تتجاوز 5 مليارات يورو في المجالات الرئيسية كلها، وتم مؤخراً اعتماد أربعة مشروعات تنموية جديدة من قبل الدول الأعضاء بالاتحاد من أجل المتوسط.

8- ينفذ عمل الاتحاد من أجل المتوسط في إطار تعاون وثيق مع شبكة من المؤسسات الشريكة الرئيسية في مجال الشؤون الأورومتوسطية وحكومات الاتحاد الثلاث والأربعين والمؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.