التوقيت الخميس، 01 أكتوبر 2020
التوقيت 03:45 م , بتوقيت القاهرة

نصائح يجب اتباعها قبل الحصول على قرض بنكي

لا شك أن القروض المصرفية لها دور هام في حياة الكثيرين منا، فهي تلعب دورا هاما في الاقتصاد الوطني إذ تقوم بدور فعال في زيادة الطاقة الإنتاجية وبالتالي زيادة الإنتاج والعمالة عن طريق استثمار الأموال المقترضة في مشاريع إنتاجية ذات عوائد مرتفعة.

كما أن القروض لها دور أيضا في تحقيق الاستقرار المالي في حياة الأفراد من خلال استخدامها في سداد الالتزامات العاجلة وشراء احتياجات ضرورية، ولكن رغم ذلك عليك اتباع مجموعة من النصائح قبل الحصول على قرض حتى لا تتعرض لمشكلات مالية.

"دوت مصر" يقدم لك مجموعة من النصائح  حتى تتمكن من الحصول على القرض المطلوب وعدم الوقوع في مشكلات مالية قد تؤثر عليك لسنوات طويلة مستقبلا.

التدفقات النقدية

عليك دراسة تدفقاتك النقدية جيدا قبل التقدم للحصول على تمويل من أحد البنوك والتأكد من حجم تأثر دخلك بأعباء هذا التمويل، فيجب أن توازن بين توزيع دخلك على الإنفاق والادخار حتى لا تقع في فخ ارتفاع الأسعار.

الاحتياج والضرورة

من المهم أن يكون طلبك للتمويل لتلبية احتياج لا غنى عنه، فيجب أن يكون القرض لتلبية التزامات ضرورية حتى لا يضيف مزيدا من الأعباء المالية على كاهلك، فإذا كان لغير ذلك فعليك الابتعاد عن الاقتراض لتجنب الفوائد الكبيرة التي ستتحملها.

دراسة العروض

يجب عليك أن تطلع على عروض القروض بمختلف البنوك وتحدد المناسب لك، وعليك أيضا أن تحدد نوع القرض الذي تريد الحصول عليه: رهن عقاري أو قرض شخصي.

مناقشة التفاصيل

الاستفسار عن كافة تفاصيل القرض ودراستها جيدا أحد أهم النصائح التي يؤكد الخبراء ضرورة الاهتمام بها، فالكثير ممن تعثروا في سداد ديونهم البنكية تجاهلوا التفاصيل، فيجب عليك أن تسأل عن نسبة الفائدة التي ستلتزم بدفعها للبنك ونوعها "ثابتة أو متغيرة والفارق بين النوعين".

فترة السداد

من المهم أن تحدد مع موظفي البنك الفترة التي ستتمكن خلالها من سداد القرض وحجم الأقساط الشهرية التي ستلتزم بها والطريقة التي سيخصم بها القسط وتحديد موعده بما يتناسب مع موعد صرف الراتب إلى جانب حجم غرامة التأخير.

الرسوم الإدارية

بعض موظفي البنوك يتعمدون إخفاء بعض المعلومات المهمة عن الرسوم الإدارية وغيرها من البيانات لضمان تحقيق الأهداف التسويقية، لذا عليك الانتباه والتأكد من المعلومات التي قدمها موظف البنك حتى لا تتعرض لمشكلات مستقبلية.

السداد المعجل

يجب أن تسأل عن إمكانية السداد المعجل للقرض بالكامل والرسوم اللازمة لتنفيذ ذلك حتى تتأكد من أن هذه الشروط تلائمك حال رغبتك في سداد القرض بشكل عاجل.