التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 09:53 م , بتوقيت القاهرة

اللواء بحري عصام بدوي: نستهدف تحويل موانىء شرق بورسعيد ودمياط إلى سنغافورة جديدة

الرئيس السيسي يستمع إلى شرح مراحل تطوير موانىء شرق بورسعيد
الرئيس السيسي يستمع إلى شرح مراحل تطوير موانىء شرق بورسعيد

قال اللواء بحري عصام بدوي الأمين العام لاتحاد الموانىء العربية اليوم السبت إن مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد بدء  برصيف طوله 1200 متر، اما الأن فنحن نتكلم حول 5 كم أرصفة وطرق وأنفاق أسفل قناة السويس، مشيرًا إلى أن استراتيجية التطوير ستحدث طفرة كبيرة في الاستثمارات عند اكتمال المشروع خلال الفترة المقبلة.

وأضاف اللواء بحري عصام بدوي أنه من المقرر تداول ما يقرب من 3-5 مليون حاوية ، بالاضافة إلى بضائع الصب  وسفن المرور للسيارات المحملة بالبضائع، حيث تم استغلال المكان أحسن على أكمل وجه بعد مواجهة تحديات كبيرة من التربة الحالية لأرض المشروع.

وأشار اللواء بحري عصام بدوي  إلى أنه لا بد عند عمل رصيف بحري بطول 18 متر .. يتم التجهيز بثلاثة أضعاف للبنية التحتية للرصيف، موضحًا إلى التجهيز لاستقبال سفن الجيل الرابع والتى  تحمل ما يزيد عن 20 ألف حاوية، ذات الحجم الكبير، لافتًا إلى أن موقع منطقة على رأس قناة السويس يجعل السفن الكبرى لا  تنحرف عن سيرها للدخول إلى الميناء، في حين تأتي سفن أصغر من الحجم لنقل البضائع.

وأوضح الأمين العام لاتحاد الموانىء العربية أن من المستهدف تحويل موانىء بورسعيد ودمياط إلى موانىء مشابهة للمتواجدة في روتردام وسنغافورة، مشيرًا إلى أن توافرالآلآف من فرص العمل نتيجة وجود مصانع القيمة المضافة وتموين السفن بالبترول وعمليات الشحن والتفريغ بالموانىء الجديدة.