التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:30 م , بتوقيت القاهرة

5 معلومات عن مطبعة بولاق بعد اختيارها في مجموعة متاحف الطباعة

مطبعة بولاق
مطبعة بولاق
مطبعة بولاق.. أسسها محمد على باشا، وشكلت نقلة ثقافية وحضارية في الوطن العربي، والتي تم اختيار معرضها - المعرض الدائم لتاريخ الطباعة «معرض مطبعة بولاق بمكتبة الإسكندرية»- عضوًا في الجمعية الدولية لمتاحف الطباعة التي سوف تدشن خلال العام الجاري 2018.
محمد على باشا

5 معلومات عن مطبعة بولاق في مكتبة الإسكندرية

1-  تعتبر مطبعة بولاق، أول مطبعة حكومية تمتلكها الدولة المصرية، وقد شكلت نهضة ثقافية ونقلة حضارية في الوطن العربي وكذلك على المستوى الدولي.

 2- أسسها محمد علي، في عام 1822، وكان أول إصدارتها القاموس العربي-الإيطالي.

3- أصدر مركز الخطوط التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية كتابًا توثيقيًّا لتاريخ المطبعة، ونظرًا لدور مطبعة بولاق في توثيق تاريخ الطباعة وتاريخ الكتابة، في مصر والعالم العربي.

4-  تم اختيارها في عام 2018 عضوًا مؤسسًا في الجمعية الدولية لمتاحف الطباعة على مستوى العالم.

المطابع الأميرية

5- أصبحت مطبعة بولاق مقصدًا هامًا للباحثين وطلبة الدراسات العليا في مجال تاريخ الطباعة، وتصميم الخطوط الطباعية، حيث تستقبل المطبعة سنويًّا طلبة الجامعة الأمريكية في زيارة أكاديمية يتم من خلالها شرح تاريخ المطبعة وأهم الخطوط الطباعية المستخدمة في طباعة كتبها، كذلك يستقبل معرض بولاق بالمكتبة الباحثين من جامعة ريدنج Reading البريطانية، والتي تعتبر مركز تطوير دراسة التقنيات الطباعية عبر التاريخ.

معرض مطبعة بولاق..

الجمعية الدولية لمتاحف الطباعة

تأسست الجمعية الدولية لمتاحف الطباعة في كوريا الجنوبية، حيث يوجد متحف تاريخ الطباعة المبكر، والذي يحتفظ بأول نسخة من كتاب مطبوع بالأحرف المعدنية المنفصلة، والذي يعرف اختصارًا باسم «جيكجي Jikji»، والذي طبع في عام 1377م، أي يسبق طباعة الإنجيل بواسطة جوتنبرج عام 1455م.

وتهدف الجمعية الدولية لمتاحف الطباعة إلى نشر ودعم ثقافة الطباعة من خلال توثيق تاريخ الطباعة في العالم، ونشر المعرفة بتقنيات الطباعة وتطورها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات الأكاديمية والعملية بين مؤرخي تاريخ الطباعة وبين خبراء تقنيات الطباعة القديمة والحديثة، وتضم الجمعية الدولية لمتاحف الطباعة 47 مؤسسة على مستوى العالم تمثل 21 دولة.