التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:56 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل لقاء وزير المالية بوفد من الشركات الفرنسية في مصر

عقد وزير المالية عمرو الجارحي، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مع أعضاء البعثة الفرنسية التي تضم مجموعة من الشركات الفرنسية العاملة فى مجال الخدمات الإلكترونية والرقمية والمصرفية والمعروفة بـ  MEDEF MISSION.

وأكد "الجارحى" للوفد الذى يزور مصر حاليا، أن الوزارة ستنتهي من استكمال منظومة ميكنة الموازنة العامة للدولة وإنشاء حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي وإغلاق كافة الحسابات الفرعية الأخرى من خلال تطبيق نظام ميكنة إدارة المالية الحكومية (GFMIS) خلال  مارس الحالى، بالتعاون مع شركة   e-finace للخدمات المالية والمصرفية، بالإضافة إلى أنه تم إلغاء التعامل بالشيكات الورقية واستبدالها بالمعاملات الإلكترونية.

وزير المالية

 وقال الوزير إن الوزارة انتهت أيضا من الربط الشبكي بمصلحة الضرائب لتفعيل خدمة تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا لممولي الضرائب والتحول تدريجيا من البطاقات الضريبية الورقية إلى البطاقات الإلكترونية والمضي قدما في تطبيق منظومة الكترونية متكاملة للدفع الإلكتروني بدلا من الدفع النقدي باستخدام الكروت الذكية من أجل تعزيز منظومة الشمول المالي.

كما استعرض "الجارحي" خلال اللقاء ملامح قانون التأمين الصحي الشامل الجديد الذى تم تطبيقه فى محافظة بورسعيد وبحث سبل التعاون بين وزارة المالية وبعثة (MEDEF)  لتطوير المنظومة التكنولوجية والالكترونية لهذا القانون لتعميمه على سائر المحافظات ، وفى هذا الاطار اكد اعضاء البعثة الفرنسية على امكانية التعاون لتطبيق نظام التامين الصحى.

 وأوضح "الجارحي" أن مصر تعمل بكافة طاقتها على ضم الاقتصاد الغير رسمي إلى الاقتصاد الرسمي من أجل توسيع قاعدة الاستثمارات المحلية واضفاء الشرعية على تعاملات وأموال هذا القطاع وجذب مزيد من الفرص الاستثمارية كما نستهدف أيضا الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى إحكام المنظومة الضريبية وتعميم استكمال سداد المستحقات الضريبية من خلال الأجهزة الإلكترونية وخدمات المحمول إلى جانب التحول الكامل من مجتمع نقدى فى تعاملاته اليومية إلى مجتمع إلكترونى كما يجرى حاليا إعداد نظام مبسط للإجراءات الضريبية والتشريعية للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

كما أكد "الجارحي" أن تطبيق النظم الالكترونية الحديثة سيعود بالنفع على إحكام منظومة الدعم وتوفير قاعدة بيانات عريضة للفئات المستهدفة وقد أوضح الجارحي إنه قد تم فى الآونة الأخيرة التحول من بطاقات التموين الورقية إلى الالكترونية فى إطار العمل على وصول الدعم لمستحقيه . 

وفى ختام اللقاء رحب الجارحى بالتعاون المشترك بين وزارة المالية وأعضاء البعثة فى تطوير وتعميم النظم الالكترونية بكافة قطاعات الدولة وتدريب الكفاءات من العاملين على استخدام وتنفيذ تلك الانظمة التكنولوجية والرقمية.

جدير بالذكر ان منظمة MEDEF هى منظمة غير ربحية يتم تمويلها من القطاع الخاص ويعمل اتحاد الشركات الفرنسية المكون لهذه المنظمة على دعم سبل التعاون فى مجالات شتى مثل التجارة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والاستثمارات والشراكات طويلة الأجل خاصة مع الأسواق المتطورة والناشئة وأسواق البناء والعقارات على مستوى انحاء العالم .