التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:24 ص , بتوقيت القاهرة

أبرزها القمح واللحوم.. 9 سلع ارتفعت أسعارها عالميا

 
ارتفعت الأسعار العالمية لـ9 سلع غذائية، ومن المتوقع استمرار هذا الارتفاع حتى شهر مايو المقبل، وأبرزها القمح واللحوم، وهي من السلع الإستراتيجية، وارتفاع أسعارها عالميا عادة ما يؤثر على أسعارها في السوق المحلي بشكل مباشر أو غير مباشر.
 
ويعتمد السوق المحلي على استيراد القمح بنسبة كبيرة من الأسواق العالمية، وكذلك على اللحوم، وكذلك الذرة الصفراء، والتي تعتبر المكون الأساسي لأعلاف الدواجن والإنتاج الحيواني، وهي تؤثر بالضرورة على أسعارها في السوق المحلي أيضا.
 
 
القمح
 
ارتفعت أسعار القمح عالميا خلال الأشهر الماضية، ومن المتوقع أن يستمر هذا الارتفاع حتى مايو المقبل، وسجل سعر طن القمح في يناير 163 دولارا، وواصل الارتفاع في فبراير ووصل إلى 179 دولارا للطن، ومن المتوقع أن يسجل في مايو المقبل 184 دولارا.
 
القمح
الشعير
ارتفعت أسعار الشعير عالميا خلال شهر فبراير الماضي، وسجل سعر الطن 128.6 دولار بالمقارنة بـ121.7 دولار في يناير، ومن المتوقع استمرار ارتفاع أسعاره حتى مايو ليسجل 151 دولارا للطن.
 
الشعير
 
الذرة الصفراء
 
واصلت الذرة الصفرار ارتفاعها على مدار الثلاثة أشهر الماضية، وسجلت في فبراير 146.4 دولار للطن، بالمقارنة 138.8 دولار خلال يناير، ومن المتوقع أن يواصل ارتفاعه إلى 153.7 دولار خلال مايو.
الذرة الصفراء
 
 
زيت النخيل
 
ارتفعت أسعار زيت النخيل خلال شهر فبراير وسجل 598.7 دولار للطن، بالمقارنة بـ559 في يناير الماضي، ومن المتوقع أن يواصل ارتفاعه حتى مايو ليسجل سعر الطن 606.7 دولار.
 
زيت النخيل
 
عباد الشمس
 
ارتفعت أسعار زيت عباد الشمس خلال شهر يناير، وسجل سعر الطن 784 دولارا، بالمقارنة بـ787 دولار خلال ديسمبر الماضي، وواصلت ارتفاعها حتى فبراير الماضي، وسجل سعر الطن 794 دولارا.
 
زيت عباد الشمس
 
اللحوم
 
ارتفعت أسعار اللحوم خلال شهر فبراير الماضي، وسجل سعر الكيلو 4.4 دولار، بالمقارنة بـ4.14 دولار خلال يناير، و4.13 دولار للكيلو خلال دسمبر الماضي.
 
 
الكاكاو
 
ارتفعت أسعار الكاكاو خلال شهر فبراير الماضي، وسجل الكيلو 2.2 دولارا، في مقابل 1.9 خلال يناير، ومن المتوقع أن ترتفع أسعارها حتى مايو المقبل لتسجل 2.4 دولار للصعود.
 
الكاكاو
 
 
البن
 
صعدت أسعار البن خلال شهر فبراير الماضي، وسجل سعر الكيلو 3.1 دولار، ومن المتوقع استمرار ارتفاعها حتى مايو المقبل ليسجل سعر الكيلو 3.2 دولار.
 
البن
البن
 
البرتقال
 
ارتفعت أسعار البرتقال خلال شهر فبراير الماضي، وسجل الطن 780 دولار، بالمقارنة بـ760 خلال شهر يناير الماضي مسجلا تراجعا، بعد أن حقق هبوط في ديسمبر، والذي سجل فيه 770 دولارا.
 
البرتقال
البرتقال