التوقيت الثلاثاء، 11 أغسطس 2020
التوقيت 03:47 م , بتوقيت القاهرة

ثروتها 14 ضعف ثروة ترامب.. 12 معلومة عن أغنى امرأة في العالم

أليس والتون
أليس والتون

لعبت المرأة دورا قويا في الاقتصاد العالمي خلال العام الماضي، لترسخ من وجودها في مجالات متنوعة بين التكنولوجيا والبحوث والدراسات والاستثمار وريادة الأعمال.

ثروات النساء من رائدات الأعمال زادت بشكل عام خلال هذا العام، لدرجة أن قائمة فوربس لأغنياء العالم ضمت 256 امرأة وصلت مجموع ثرواتهن إلى تريليون دولار، مرتفعاً بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي.

وبالرغم من أن معظم النساء في صدارة القائمة ورثن ثرواتهن، إلا أن ما يزيد على ربع الثريات عصاميات، شققن طرقهن بأنفسهن في عالم الأعمال، بواقع 72 امرأة عصامية، مقارنة بـ56 امرأة في العام الماضي.

واستعادت الأمريكية اليس والتون لقب أغنى امرأة في العالم بحسب قوائم فوربس، نظراً للارتفاع الذي طرأ على ثروتها من 33.8 مليار دولار إلى 46 مليار دولار في العام الماضي.

"دوت مصر" يستعرض 12 معلومة عن أليس والتون، التي تمتلك ثروة تفوق ثروة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأكثر من 14 مرة.

1- أليس والتون، هي واحدة من أبرز سيدات الأعمال في الولايات المتحدة، وهي ابنة مؤسس "وول مارت" سام والتون، وشقيقة روبسون والتون، وجيم والتون، وجون والتون.

2- قدرت وكالة بلومبرج في 2014، ثروة أليس والتون الصافية بنحو 33.9 مليار دولار، لتصبح بذلك ثاني أغنى سيدة في العالم، والشخصية الـ 13 في قائمة أغنى أغنياء العالم وقتها.

3- ولدت أليس والتون في أكتوبر عام 1949 في مدينة نيوبورت بولاية أركنساس الأمريكية.

4- بسبب ثراء أسرتها الكبير، كانت طفولة والتون سعيدة، كما أنها كانت الابنة الوحيدة على ثلاثة أشقاء، كما كانت "والتون" طفلة متفوقة في دراستها أيضا، ولكنها كانت تهوى المواد الأدبية أكثر، وبعد الانتهاء من المرحلة الثانوية قررت دراسة الاقتصاد والتمويل ولذلك التحقت بجامعة ترينتي في سان أنطونيو بولاية تكساس، لتحصل بعد ذلك على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والتمويل.

5- بدأت والتون حياتها المهنية في مجال التمويل، حيث عملت كمحللة للأسهم ومديرة مالية في شركة "فيرست كوميرس"، وبعد ذلك عملت والتون في مجموعة بنوك أرفست، وكانت تشغل منصب نائب الرئيس.

6- في 1988 أسست "والتون" شركة حملت اسم "مؤسسة لاما"، وكانت عبارة عن بنك استثماري مهمته الأولى تمويل الشركات والصفقات التجارية، إضافة إلى التمويل العقاري وعمليات السحب والإيداع المعتادة في جميع البنوك، وقد شغلت "والتون" داخل هذه المؤسسة منصب الرئيس التنفيذي الذي يملك كل الصلاحيات.

7- في عام 1996، أسست "والتون" جامعة أركناس للعلوم المالية، وكان هدفها من إنشاء الجامعة هو تخريج طلاب يملكون الدراية الكافية بجميع العلوم المالية، وهو الأمر الذي مكن الجامعة من السعي لتحقيق التفوق العلمي على المستوى الوطني والدولي من خلال البعثات التعليمية.

8- تعشق "والتون" اللوحات الفنية النادرة، حيث أنها اشترت في ديسمبر 2004 من أحد المزادات العلنية لوحات فنية بـ20 مليون دولار، وفي العام 2005 اشترت لوحة نادرة للفنان أشر براون  في مزاد مغلق بـ35 مليون دولار، كما اشترت لوحة نادرة للرئيس جورج واشنطن كان قد رسمها له تشارلز ويلسون بيل، وأعلنت "والتون" بعد ذلك عن أنها اشترت أعمال الرسامين الأمريكيين وينسلو هوميروس وإدوارد هوبر.

9- عملت والتون في مجلس إدارة متحف "آمون كارتر" في فورت وورث بتكساس.

10- أسست عام 2011 كريستال بريدجز، وهو متحف للفن الأمريكي في بنتونفيل.

11- رغم أنها من عائلة محافظة، دعمت أليس والتون في 2016 حملة هيلاري كلينتون بـ350 ألف دولار من خلال مجموعة الدعم "ريدي فور هيلاري".

12- طلقت مرتين، ولم تنجب أطفالا، إلا أنها تتحدث بفخر عن الشاب جيسي لينوكس، 23 عاما، الذي يدرب خيولها. وتعشق الذهاب لتشجيعها في المسابقات.