التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:02 م , بتوقيت القاهرة

"مطار جديد" و "حوافز الطيران العارض".. أبرز تصريحات المشاط وفتحي من برلين

سيطرت حالة من التفاؤل على منظمي الرحلات الأجانب وصناع السياحة المصريين بعد إعلان الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وشريف فتحي وزير الطيران، عن رؤيتهما لمعالجة الملفات المشتركة بين كلا الوزارتين، وكشفت اللقاءات المنعقدة علي هامش بورصة برلين ITB عن التناغم والتنسيق بين "السياحة" و "الطيران" من أجل دفع الحركة الوافد للمقصد السياحي المصري.


وعقدت وزيرة السياحة اليوم الخميس مؤتمرا صحفيا مع الوفد الصحفي المرافق لها، بحضور وزير الطيران شريف فتحي، حيث قالت الوزيرة "نعمل معا في ظل حكومة واجبها التكامل بين الوزارات المعنية بملف السياحة لتحقيق المكاسب لصالح الوطن".


وأعلنت المشاط عن البدء في استطلاع آراء القطاع السياحي بالكامل (اتحاد الغرف السياحية – الغرف السياحية – جمعيات الاستثمار السياحي) فيما يتعلق بمنظومة تحفيز الطيران العارض، والذي تنتهي مدته في أكتوبر المقبل، بهدف تقييم البرنامج، من خلال الاطلاع على تجارب الدول الأخرى المنافسة للمقصد المصري، موضحة أن المنظومة الجديدة التي تحظي بتوافق، سيتم إصدارها وإعلانها مايو المقبل حتى يتمكن شركائنا في الخارج من الاستعداد للموسم الجديد.


ومن جانبه قال وزير الطيران خلال المؤتمر الصحفي، أنه يساند وزارة السياحة، وأن خبرة وزارة الطيران سيتم تقديمها لوزيرة السياحة كون وزارة الطيران مستشار في منظومة تحفيز الطيران العارض.


وكشف فتحي عن مد إعفاء شركات الطيران من قيمة الجعل (القيمة التي تحصل من شركات الطيران التي تقوم بنقل المجموعات السياحة من دولة ثالثة خلاف دولة التشغيل) والبالغ قيمتها 4500 دولار تحصلها مصر، لمدة عام اعتبارا من أكتوبر 2018 بهدف تشجيع الشركات علي زيادة تدفقاتها.


كما أعلن وزير الطيران عن بدء التشغيل التجريبي لمطار غرب القاهرة (سفنكس) نهاية مارس الجاري، بهدف زيادة الحركة السياحة بشكل عام، وخاصة المنتج الثقافي، وتشجيع منتج سياحة (الأوفر داي)، موضحا أنه تم السماح للطيران العارض بالهبوط في مطار القاهرة لزيادة حجم الحركة الوافد للسياحة الثقافية، قائلا أن هناك رحلات وافدة من الصين استفادت من ذلك الإجراء الجديد لتسهيل وزيادة الحركة السياحة للمقاصد الثقافية.


وفي سياق متصل، قالت المشاط أنها التقت مع منظمي الرحلات بهدف استعادة ثقتهم في مصر، مؤكدة على تفهمهم واتفاقهم على "ترك الماضي" والنظر للمستقبل والعمل بشكل مؤسسي يفيد كلا الأطراف، لافتة إلى تفعيل الحملات المشتركة في عدد من الأسواق الجديدة، مشددة على أهمية تنويع الأسواق المصدر لحركة السياحة للمقصد المصري.


وأضافت أن ذلك التنوع يحمي صناعة السياحة من أي هزات قد تحدث في سوق يستحوذ على حصة حاكمة من الحركة الوافد للمقصد السياحي.


"السياحة" تطالب الحكومة الألمانية بإنهاء تحذير الطيران فوق جنوب سيناء


مصادر: عودة الطيران بين مصر وروسيا منتصف الشهري الجاري


بورصة برلين .. فرصة جديدة لدعم قطاع السياحة المصري