التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:44 ص , بتوقيت القاهرة

ماذا فعلت مصر لمواجهة تراجع صادرات الأحجار الكريمة ؟

تراجع متتالي شهدته صادرات الأحجار الكريمة المصرية على مدار العام الماضي، وهو ما أجبر مصنعيها على اتخاذ وقفة حتى لا تتكرر نفس المشكلة هذا العام.


وتعد شعبة الحلي والأحجار الكريمة خطة لتطوير المنتج المحلي، وتوفير أسواق جديدة جديدة، وخطة للمعارض الخارجية لتسويق المنتج المصري في الخارج.


وقال محمد سمير، رئيس شعبة الحلي والأحجار الكريمة في اتحاد الصناعات المصرية، إن صادرات الحلي تكاد تكون معدومة خلال الفترة الأخيرة، لافتًا إلى أن القطاع بحاجة إلى دعم كبير من قبل الدولة، من أجل تطوير هذه الصناعة.


وأشار سمير، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن أفضل ما حدث في القطاع هو تراجع تهريب الحلي إلى مصر حوالي 95% مما طور الصناعة المحلية، ومكنها من السوق المحلي بعد أن كانت الأجنبية مسيطرة على هذا السوق.


وأكد رئيس الشعبة، أن قطاع الحلي في مصر يضم حوالي 11 ألف ورشة، معظمها غير رسمية، وتعمل الشعبة حاليا على تسهيل إصدار تراخيص لها.


خطوات لرفع حجم الصادرات:


1- تدرس شعبة الحلي إنشاء معمل لمعاجة الأحجار الكريمة بدلا من تصديرها خام.


2- إعداد دراسة جدوى للقطاع، وتحديد المشكلات ووضع حلول لها.


3- إجراء حصر شامل واحصائية بالتجمعات على مستوي مصر إعداد دراسات جدوى لإنشاء تجمعات صناعية لصناعة الحلي لخدمة هذه الصناعة، وتطويرها.


وقال مسعد عمران، رئيس غرفة الحرف اليدوية في اتحاد الصناعات، إن منتجات الحلي والأحجار الكريمة ينقصها التطوير ورفع كفائتها بالإضافة إلى خفض أسعارها حتى تصبح قادرة على المنافسة في السوق الخارجي.


وأشار عمران، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن الغرفة تعمل حاليا على إعداد استراتيجية من أجل تطوير هذه الصناعة، والدخول بقوة في الأسواق العالمية مرة أخرى، لافتًا إلى أن الغرفة تعمل حاليا على إنشاء معمل خاص بتنقية الأحجار الكريمة بدلا من تصديرها خام، مشيرًا إلى أن النسبة الأكبر من صادرات الأحجار الكريمة تعتمد على الخامات، ونسبة قليلة من المنتجات المصنوعة محليا.


وأوضح أن حتى المنتجات التي يتم تصنيعها محليا يتم إرسال الخامات للخارج لمعالجتها في المعامل العالمية ثم تعود مرة أخرى للمصانع المصرية، لكن من خلال توفير معمل لمعالجة الأحجار الكريمة سيتم اختصار المراحل في مصر وبالتالي سيكون هناك قيمة مضافة أكبر، لاخراج منتجات مصرية عالية الجودة بأسعار تنافسية في السوق العالمية.


اقرأ أيضا..


تراجع 16% في صادرات الحلي والأحجار الكريمة