التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:05 م , بتوقيت القاهرة

السندات وسيلة فعالة لدعم الموازنة المصرية

تستعد مصر لطرح سندات دولية جديدة في الأسواق الدولية لتوفير العملة الصعبة تستخدم في تمويل عجز الموازنة ودعم احتياطيات البلاد من العملات الصعبة.


وقال وزير المالية، عمرو الجارحي، إن مصر ستطرح سندات دولية جديدة بقيمة 1.5 مليار يورو في أبريل المقبل، لافتا إلى أن الوزارة تعمل الآن على استلام العروض الخاصة بإدارة الطرح من البنوك.


وباعت مصر منتصف الشهر الماضي سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح (5 – 10 – 30 سنة) في ضوء طلبات شراء تخطت 12 مليار دولار.


وتتراوح عائد السندات الدولية التي طرحت مؤخراً بين 5.58% لأجل 5 سنوات، و6.59% لأجل 10 سنوات و7.9% لأجل 30 عاما.


وعادة ما تلجأ الحكومات لإصدار السندات السيادية لمواجهة عجز الموازنة العامة، حيث يكون الإنفاق العام أكبر من الإيرادات العامة، كما تلجأ الشركات لإصدار السندات لعدة أسباب أهمها تدعيم مراكزها المالية والتوسع في أنشطتها والاستحواذ على شركات أخرى، أو لعدم رغبة الشركات في الدخول في استثمارات مشتركة مع الغير عن طريق الشراكة فى رأس المال.


الخبير المصرفي أحمد سالم أكد أن السندات السيادية أمر جيد لتوفير تمويل رخيص في ضوء ارتفاع فائدة الاقتراض المحلي وتساهم في توفير سيولة مالية تناسب تمويل بعض مشروعات البنية التحتية، وهو ما يزيد من جاذبيتها الاستثمارية.


وأضاف لـ"دوت مصر" أن السندات السيادية إحدى الأدوات المالية الهامة لسداد الديون وهي وسيلة جيدة لتوفير السيولة الأجنبية اللازمة للدول بطريقة أكثر فاعلية وبطريقة سريعة بالمقارنة بالإقتراض من المؤسسات الدولية.


وأوضح أن الحكومة مجبرة على طرح سندات لتوفير التمويل المطلوب للموزانة ولتنفيذ مشروعاتها القومية لحين تحسن مؤشرات الاقتصاد والإعتماد على مصادر القطاعات المختلفة.


وأكد أن الحكومة تستهدف من طرح سندات سواء بالدولار أو اليورو تنويع سلة العملات ولسداد التزامات قصيرة الآجل بالعملة نفسها.


وبدأت الحكومة في الاقتراض من سوق السندات الدولارية في عام 2010 وعادت إلى هذا السوق في يونيو 2015 ببيع سندات بقيمة 1.5 مليار دولار.


وبعد إعلانها عن اتفاق للاقتراض من صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2016، تطلعت البلاد للاستفادة من تحسن الثقة في الوضع المالي الناتج عن الاتفاق مع الصندوق على حزمة من الإصلاحات الاقتصادية، مما دفعها للتوسع مجددا في طرح السندات الدولية.


اقرأ أيضا..


وزير المالية: الإقبال على السندات الدولارية المصرية فاق توقعاتنا